الخطة الإستراتيجية

لجامعة الزقازيق

[ 2013 2022 ]


المحتويات

الموضوع

الصفحة

 

كلمة الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعـة     

5-6

كلمة الأستاذ الدكتور المدير التنفيذى لوحدة التخطيط الاستراتيجي

7-8

( الفصل الأول )1- التعريف بجامعة الزقازيق ومنهجية مراجعة الخطة الإستراتيجية

9-54

1/1 موقع جامعة الزقازيق

9

1/2 رؤية جامعة الزقازيق

18

1/3 رسالة جامعة الزقازيق

18

1/4 الغايات النهائية لجامعة الزقازيق

18

1/5 القيم الحاكمة

19

2- نبذة تاريخية عن جامعة الزقازيق

21

3- معلومات أساسية عن الجامعة

23

4 - السمات المميزة للجامعة ودورها في المجتمع:

36

5- التأثير الإيجابي للجامعة على المجتمع المحيط

38

6- طموحات الجامعة في الأجل الطويل:

39

7 - منهجية مراجعة الخطة الإستراتيجية

40

8- فريق إعداد الخطة :

45

الفصل الثاني 2- الإطار المرجعي لإستراتيجية التطوير

55-62

الفصل الثالث3- دراسة الوضع الراهن

63- 176

1- أساليب دراسة الوضع الراهن:

63

نتائج قياسات الرضا

64

تحليل البيئة الداخلية والخارجية ( S W O T )

111

عناصر التحليل البيئي:

111

الأساليب المستخدمة للتحليل البيئي:

115

نتائج التحليل البيئي:

116

البيئة الداخلية ( نقاط القوة والضعف )

116

البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات)

148

3- خطوات صياغة الرؤية والرسالة والغايات الإستراتيجية واعتمادها:

160

4- - تحليل الفجوة بين الوضع الراهن والمستهدف

163

تحديد الأهداف الإستراتيجية لعلاج الفجوة

168

الأهداف الاستراتيجية لتطوير هيكل الجامعة:

168

الأهداف الإستراتيجية لتطوير قطاع التعليم والطلاب ( الغاية الأولى)

168

الأهـــــــداف الإستراتيجية لتطوير قطاع الدراسات العليا:

169

الأهداف الإستراتيجية لتطوير قطاع البيئة ( الغاية الرابعة)

170

الأهداف الإستراتيجية لتطوير القطاع الإداري( الغاية الخامسة )

171

الأهداف الإستراتيجية لتطوير قطاع المستشفيات الجامعية

172

الأهداف الإستراتيجية لتقدم ترتيب الجامعة

175

تحديد الأولويات

176

الفصل الرابع 4- الخطة التنفيذية لإستراتيجية تطوير الجامعة

177-306

الخطة التنفيذية لإستراتيجية تطوير قطاع التعليم والطلاب

177

الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية لقطاع الدراسات العليا

189

الغاية الثالثة : عضو هيئة تدريس متميز علميا ومهنيا وثقافيا

212

الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية لتطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة

217

الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية لتطوير القطاع الإداري

240

الخطة التنفيذية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لتطوير مستشفيات الجامعية

250

الخطة التنفيذية للأهداف الإستراتيجية لتحسين ترتيب الجامعة

300

الموازنات التقديرية ومصادر تمويل الخطة :

304

مخاطر التنفيذ وأساليب مواجهتها

305

الفصل الخامس5- إدارة وتنفيذ الخطة الإستراتيجية

306-314

1- فلسفة إدارة الخطة:

306

ضمانات استمرارية الخطة.

304

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمة الأستاذ الدكتور / أشـــرف محمـــد الشيحـــي

رئيس الجامعـــــــــة

يسعدنى أن أقدم هذا العمل المتميز لاستراتيجية تطوير جامعة الزقازيق لأبنائى الطلاب وزملائى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم واخوتى العاملين فى الجهاز الإدارى ، وكذلك الشركاء فى التطوير على مستوى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والقيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة الشرقية وجميع المستفيدين من الخدمات التى تقدمها الجامعة .

وليس بجديد على جامعتنا أن تصدر خطة إستراتيجية فقد كان لها فضل السبق فى اعتماد المجلس الأعلى للجامعات لأول خطة استراتيجية لجامعة مصرية منذ عام 2003 والتى صدرت عام 2005 بفضل جهود أبناءها المخلصين الذين يسابقون الزمن لإنجاز خطط التطوير ووضع الجامعة على خريطة الجامعات العالمية .

لهذا كان من الواجب على الجامعة أن تتبنى معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى إعداد خطتها الاستراتيجية التى استمر مراجعتها منذ عام 2010 حتى اعتمادها من مجلس الجامعة فى 28/5/2013 .

وبعد أن فرض الشعب المصرى إرادته بعد ثورة 30 يونيو 2013 وما تلى ذلك من أحداث ووضع برامج جديدة للتنمية دفعتنا إلى مراجعة خطة الجامعة لتواكب هذا الحدث العظيم وتتغلب على المعوقات والتحديات التى فرضتها ظروف التغير السياسى ، حيث أخذ الأمن ومحاربة الفساد أولوية كبرى ، إلا أن مسيرة التطوير لم تتوقف فلقد استطاعت الجامعة فى غضون عام واحد أن تعتمد ثلاث كليات من بين الكليات المتقدمة للاعتماد وهى كلية الصيدلة وكلية الطب وكلية التربية الرياضية للبنات، كما قفز ترتيب الجامعة وفقا لمعايير الويب ماتركس اكثر من 1200 موقع وارتفع الترتيب الإفريقى من 33 إلى 25 والترتيب المحلى من 8إلى 7 كما بدأت الجامعة فى تنفيذ مشروع تأهيل الجامعة للاعتماد المؤسسى وعقد عدد من مذكرات التفاهم مع المؤسسات المحلية والدولية وإنشاء عدد من مراكز التميز البحثى وإقامة المؤتمرات القومية والدولية ، فضلا عن انتظام العملية التعليمية والبحثية والخدمية فى أصعب ظروف مرت بها الجامعة على مدار أربعين عاما من تاريخ إنشائها .

وبفضل من الله وتوفيقه والعمل بروح الفريق استطاعت الجامعة عبور هذه الأزمات، وها هى تواصل مسيرتها نحو المستقبل بإصدار خطتها الاستراتيجية المراجعة والتى تمثل دستور العمل لجميع العاملين والمستفيدين من الخدمات التى تقدمها الجامعة .

وأسال الله أن يحقق لمصر ما ترجوه من أمن وأمان وتطور وإبداع لتأخذ مكانها الحضارى وتقود سائر الأمم .

 

رئيس الجامعة

 

أ.د. أشرف محمد الشيحى

 


كلمة الأستاذ الدكتور / عبد الله السيد عسكر

المدير التنفيذى لوحدة التخطيط الاستراتيجي

مدير المشروع

مع إشراقة فجر جديد بقيام ثورة 30 يونيو 2013 وانتصار الإرادة المصرية أقدم هذا الجهد المتميز لفريق التخطيط الإستراتيجى بجامعة الزقازيق الذى عملا متطوعا على مدار ثلاث سنوات لإنجاز مراجعة خطة الجامعة الإستراتيجية طبقا لمعاييرالتخطيط الإستراتيجى الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ، هذا الفريق الذى واصل جهوده لإخراج هذه الطبعة على النحو الأمثل بمشاركة أكثر من 450 من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري وأكثر من 1200 طالبا بجميع الكليات و300 مشارك من الجهات التنفيذية ومؤسسات الأعمال والصناعة والمجتمع المدنى وأولياء الأمور.

 

ولم يكن لهذا العمل أن يكتمل بدون الدعم الكامل من الإدارة العليا منذ تولي السيد الأستاذ الدكتور ماهر الدمياطى رئيس الجامعة الأسبق حتى تولى السيد الأستاذ الدكتور أشرف محمد الشيحى رئاسة الجامعة بعد تحمله منفردا كل أعمال القيادات العليا لخلو هذه المناصب بعد ثورة 30يونيو .

وبالرغم من كل هذه الأعباء الجسام كان يواصل متابعته للأداء الإستراتيجى للجامعة فى كل القطاعات وتحفيز وحدة التخطيط الإستراتيجى لإصدار هذه النسخة النهائية للخطة بعد تنقيحها ومراجعتها فى ضوء المستجدات التى طرأت على الجامعة ومراجعة الرؤية الاستراتيجية لوضع الجامعة فى العشر سنوات القادمة فى ضوء التحليل البيئى والغايات الإستراتيجية للجامعة، وصدور قرار مجلس الجامعة بالوافقة فى الجلسة رقم (49) بالجلسة (456) بتاريخ 20/5/ والممتدة حتى 31/ 5 / 2014 .

وبإسم فريق إعداد الخطة ،أتوجه بخالص شكرى وتقديرى للسادة رؤساء الجامعة ونواب رئيس الجامعة السابقين وجميع السادة عمداء ووكلاء الكليات والمعاهد والأستاذ الدكتور فاتن فهيم محمود الذى أدار مشروع إعداد أول استراتيجية للجامعة وجميع الزملاء من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب وأمين عام الجامعة والأمناء المساعيدين ومديروا الإدارات العامة بالجامعة والكليات وكذلك القيادات التنفيذية والشعبية ورجال الأعمال والصناعة وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدنى بمحافظة الشرقية الذين شاركوا فى ورش عمل واستبيانات مراجعة هذه الخطة ، ونأمل أن يسهم هذا الإصدار فى الإرتقاء بكل قطاعات الجامعة للإنطلاق نحو المستقبل الواعد وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثى والتنمية المجتمعية المستدامة.

وبالله التوفيق ،،،

مدير المشروع

 

أ.د. عبد الله السيد عسكر

( الفصل الأول )

1- التعريف بجامعة الزقازيق

ومنهجية مراجعة الخطة الإستراتيجية

1/1 موقع جامعة الزقازيق

تقع جامعة الزقازيق في عاصمة محافظة الشرقية إحدى محافظات جمهورية مصر العربية وتقع في المنطقة الشرقية ﻭﺘﻘﺩﺭ ﻤﺴﺎﺤﺘﻬﺎ ﺒﺤﻭﺍلي ٤٩١١ كم مربع ﺃي ﻤﺎ ﻴﻌﺎﺩل 1.1692.85 ﻓﺩﺍنا ﻭﺘﺄﺘﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺔ الشرقية ﻓـﻲ المرتبة الثانية بين المحافظات من حيث المساحة.

وتعتبر محافظة الشرقية ثالث محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة والدقهلية حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2010) 6.884.000 نسمة وتمثل 38% حضر و62% ريف.

ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت تعتبر البوابة الشرقية لمصر ومهبط العديد من الأنبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين ، كما يذكر التاريخ ﺃﻥ الشرقية ﺃﺭﺽ ﺍﻷﺩﻴﺎﻥ ﻓﻌﻠﻰ ﺃﺭﻀﻬﺎ ﺃﻗﺎﻡ النبي ﻴﻭﺴﻑ ﺒﻥ ﻴﻌﻘـﻭﺏ ﻋﻠﻴﻬﻤـﺎ السلام ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺭﻀﻬﺎ ، ولد النبي ﻤﻭﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ السلام ﻭﺃﻭﺤﻰ ﺍﷲ إلى ﺃﻤﻪ ﺃﻥ ﺘﻀﻌﻪ ﻓـﻰ التابوت ﻭﺘﻠﻘﻴﻪ ﻓـــي اليم (ﺒﺤﺭ ﻤﻭﻴﺱ حاليا ) ، ﺜﻡ ﺤﻅﻴﺕ الشرقية ﺒﺈﻗﺎﻤﺔ العائلة المقدسة ﻋﻠﻰ ﺃﺭﻀـﻬﺎ ﻓي كل ﻤﻥ ﺘل ﺒﺴﻁﺔ ﻭﺒﻠﺒﻴﺱ في رحلة السيدة ﻤﺭﻴﻡ العذراء ﻤﻊ ﻭليدها المسيح ﻋﻠﻴﻬﻤـﺎ السلام .

و لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري. وتحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881 م.

كما يوجد بها العديد من المعالم الأثرية وأهمها المدينة الأثرية صان الحجر بمركز الحسينية وتل بسطة بمدينة الزقازيق ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة والعديد من المواقع الأثرية الأخرى. كما تزخر المحافظة بالرواد والمبدعين والفنانين والأدباء والرموز السياسية .


 

موقع محافظة الشرقية

 

خريطة النطاق الجغرافى لجامعة الزقازيق

 

 

 


خريطة حرم جامعة الزقازيق

الكليات الواقعة خارج حرم جامعة الزقازيق


كلية التربية النوعية والطرق المؤدية لها

 

المدن الجامعية بشارع فــاروع


1/2 رؤية جامعة الزقازيق

"تتطلع جامعة الزقازيق إلى أن تصبح جامعة معتمدة ومشهود لها بما تقدمه من مستوى متميز فى التعليم والبحث العلمي والمساهمة في التنمية المجتمعية المستدامة "

 

1/3 رسالة جامعة الزقازيق

"جامعة مصرية حكومية تقدم تعليما متميزا و بحوثا أكاديمية وتنموية رائدة وخدمات مجتمعية متفردة وتنمية متواصلة لمواردها البشرية في إطار من الابتكار والجودة والاستقلالية والقيم الأخلاقية"

1/4 الغايات النهائية لجامعة الزقازيق

1.    خريج متميز وفعال قادر على إنتاج المعرفة والمنافسة في سوق العمل والمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع.

2.    بحوث أكاديمية وتنموية فاعلة قائمة على الابتكار ومنتجة للمعرفة بمعايير عالمية.

3.    عضو هيئة تدريس متميز علميا ومهنيا وثقافيا.

4.    المساهمة في التنمية المتكاملة والمستدامة للمجتمع .

5.    قدرات مادية وأنظمة تشغيلية وموارد بشرية تحقق المستويات القياسية فى الأداء وتهيئ وتحسن مناخ العمل .

6.    ترتيب متقدم على المستوى القومي والإقليمي والعالمي.


1/5 القيم الحاكمة

لا تنهض المؤسسات إلا عبر منظومة من القيم تتيح استثمار إمكانياتها ومواردها البشرية والمادية التى تنعكس بدورها لتحريك الطاقات الإبداعية التي يستودعها العقل الفردي ليعيد إنتاج هذه القيم فى صورة خلاقة تحقق القيمة المضافة وتسهم فى رفع مستوى جودة حياة الأفراد كهدف استراتيجي للتطوير والوصول إلى تحقيق الإبداع التنظيمي المؤسسي ، ولذا تنطلق جامعة الزقازيق من منظومة القيم الحاكمة التالية .

الحرية المسئولة:

لا سبيل للتنمية والتطور بدون حرية ولا سبيل لإنتاج المعرفة إلا عبر مناخ صحي يسمح بمرور خطط التنمية الفردية والجماعية ودعم حرية التفكير للطلاب وهيئة التدريس والعاملين مع التحلي بالالتزام القانوني والأخلاقي.

الاستقلالية :

بدون استقلالية تتعطل خطط التنمية ولذا تسعى الجامعة لتحقيق الاستقلالية الكاملة التي تجعلها قادرة على الوصول إلى غاياتها الإستراتيجية.

الإبداع:

لا تطوير بدون إبداع وهو من المكونات الإستراتيجية الهامة لتحقيق التنمية الفردية والمجتمعية فمدخلات الجامعة ومخرجاتها هي تنمية للعقل واستثمار لطاقاته الإبداعية.


الشفافية وتداول المعلومات:

تعمل الجامعة في النور ، ولا سبيل للتطوير بدون إعلان المعلومات وتداولها وهي ركيزة لتدعيم الثقة لدى الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بما يؤدي إلى جذبهم للمشاركة في خطط التطوير.

المشاركة والعمل الجماعي:

الإنسان عاجز بنفسه قادر بغيره ، ولا سبيل للتنمية بدون مشاركة إيجابية فعالة تحقق رفع مستوي الأداء الفردي والمؤسسي، وتؤكد الجامعة على المشاركة الفعالة و المنصفة لجميع العاملين المشاركين بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع من القاعدة إلى القمة بدون تفرقة كل حسب موقعه وبنفس الأهمية لتحقيق الاندماج الكامل في العمل وبالتالي يسمح باستخدام كل قدراتهم وطاقاتهم الكامنة.

العدالة :

وهى القيمة المثلى للسلامة الفردية والمؤسسية والأممية ولذا تمثل قيمة العدالة ركيزة أساسية لجامعة الزقازيق.

الجودة والتميز:

تتفهم جامعة الزقازيق الاحتياجات والتوقعات الحالية والمستقبلية للمستفيدين من خدماتها ، وتكافح لتحقق كل التوقعات، والمستفيد هنا هو الطالب والمجتمع وسوق العمل الذي يستوعب الخريجين. مع جودة القيادة وتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل المنظومة وتهيئة المناخ التعليمي والتنظيمي لتحقيق هذه الأهداف وبأقل تكلفة، و اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق ، والتحسين المستمر بما يحقق التميز ورفع القدرة التنافسية.

2- نبذة تاريخية عن جامعة الزقازيق

جامعة الزقازيق هي إحدى الجامعات المصرية التي أًنشئت لتساهم جنباً إلي جنب مع شقيقاتها في نهضة مصر ورفعة شأنها وقد بدأت الجامعة فرعاً لجامعة عين شمس في العام الجامعي 69/1970 ، وتعتبر جامعة الزقازيق سابع جامعة مصرية من حيث تاريخ إنشائها ، وقد خطت الجامعة خطوات واسعة في جميع المجالات مواكبة بذلك العصر الحديث

وقد اختارت شعاراً لها صورة الزعيم الوطني الكبير ( أحمد عرابي ) ابن الشرقية الذي وقف شامخاً أمام الاستعمار الغاشم منادياً بحرية مصرنا العزيزة .

وقد صدر القانون رقم 18 بتاريخ 14/4/1974 م ، بإنشاء جامعة الزقازيق مكونة من الكليات الست لفرع جامعة عين شمس بالزقازيق وهي كليات الزراعة والتجارة والطب البيطري والطب البشري والتربية والعلوم .

      * وفي مايو 1975 م ، وافق المجلس الأعلى للجامعات علي إنشاء كليات الآداب والعلوم والصيدلة .
     * 
وفي نوفمبر 1976 م ، وافق المجلس الأعلى للجامعات علي إنشاء كلية الهندسة والمعهد العالي للتمريض ( تابعاً لكلية الطب (
     * 
وفي نوفمبر 1976 م ، تمت الموافقة علي إنشاء فرع للجامعة ببنها يضم كليات التجارة ببنها والهندسة بشبرا والعلوم والزراعة بمشتهر والتربية والطب ببنها .

     * وفي أغسطس 1980 م ، تمت الموافقة علي إنشاء كلية الطب البيطري بمشتهر .
     * 
وفي نوفمبر 1980 م ، تمت الموافقة علي إنشاء المعهد العالي للكفاية الإنتاجية بالزقازيق .
     * 
وفي إبريل 1981 م ، تمت الموافقة علي إنشاء كلية العلوم ببنها .
     * 
وفي يوليو 1981 م ، تمت الموافقة علي إنشاء كليتي التربية الرياضية بنين وبنات بالزقازيق .
     * 
وفي يوليو 1981 م ، تمت الموافقة علي إنشاء كلية الآداب ببنها .
     * 
وفي إبريل 1981 م ، تم افتتاح معهد إعداد الفنيين الطبيين .
 
وتوالى بعد ذلك إنشاء الكليات ليصل عدد الكليات إلى 33 كلية ومعهد في مختلف التخصصات والتي تنتشر على مساحة إقليمية واسعة في محافظتي الشرقية والقليوبية.

وفي الأول من أغسطس 2005 صدر القرار الجمهوري بإنشاء جامعة بنها وبذلك أصبحت جامعة الزقازيق تضم تسعة عشر كلية ومعهدا فنيا للتمريض


 


3- معلومات أساسية عن الجامعة

 

كليات ومعاهد الجامعة

 

الكليات التابعة للجامعة

م

الكلية/ المعهد

الموقـــــــــــع

1      

كليه الطب

داخل الحرم الجامعي

2      

كليه الصيدلة

داخل الحرم الجامعي

3      

كليه العلوم

داخل الحرم الجامعي

4      

كليه الهندسة

داخل الحرم الجامعي

5      

كليه الآداب

داخل الحرم الجامعي

6      

كليه التربية

داخل الحرم الجامعي

7      

كليه الحقوق

داخل الحرم الجامعي

8      

كليه التجارة

داخل الحرم الجامعي

9      

كليه التربية رياضيه بنات

داخل الحرم الجامعي

10  

كليه التربية رياضيه بنين

داخل الحرم الجامعي

11  

كليه التمريض

داخل الحرم الجامعي

12  

كلية التكنولوجيا والتنمية

داخل الحرم الجامعي

13  

كليه الزراعة

خارج الحرم الجامعي ميدان الزراعة

14  

كليه الطب البيطري

خارج الحرم الجامعي أمام كليه الزراعة

15  

كليه الحاسبات والمعلومات

خارج الحرم الجامعي ميدان الزراعة

16  

كليه التربية النوعية

خارج الحرم الجامعي قسم الصيادين

17  

المعهد العالي لحضارات الشرق الأدنى

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق أبو حماد

18  

معهد الدراسات والبحوث الآسيوية

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق ابو حماد

19  

المعهد الفنى للتمريض

داخل الحرم الجامعي

 

 


 

جدول (2)

المراكز البحثية

 

المراكز البحثية التابعة لجامعة الزقازيق

م

المراكز البحثية

الموقع

1

مركز أبحاث الأحماض النووية التطبيقية

داخل الحرم الجامعي

2

مركز مكافحه السموم

داخل الحرم الجامعي

3

مركز أبحاث المياه والحد من مخاطرها

داخل الحرم الجامعي

4

مركز الدراسات الذكية

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق أبو حماد

5

مركز البحوث العلمية والطبية

داخل الحرم الجامعي

6

مركز الدراسات والبحوث التركية

خارج الحرم الجامعى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


حدول (3)

المنشآت والمواقع التعليمية و الخدمية

المنشآت والمواقع الخدمية

م

الاسم

الموقع

     1-  

الإستاد الرياضي

خارج الحرم الجامعي بأول طريق الزقازيق ميت غمر

     2-  

حمام السباحة

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق ميت غمر

     3-  

نادي أعضاء هيئه التدريس

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق ميت غمر

     4-  

الصالة المغطاة

خارج الحرم الجامعي أول طريق الزقازيق ميت غمر

     5-  

مبنى قاعه المؤتمرات الكبرى

خارج الحرم الجامعي بجوار إستاد الجامعة أول طريق الزقازيق ميت غمر

     6-  

مركز خدمه المجتمع والبيئة

خارج الحرم الجامعي المساكن التعاونية بجوار المعهد الفني التجاري بالزقازيق

     7-  

مطبعه الجامعة

خارج الحرم الجامعي ميدان الزراعة بالزقازيق

     8-  

جراج الجامعة (وسائل النقل)

خارج الحرم الجامعي أمام موقف الزراعة بالزقازيق

     9-  

مركز اللغة الانجليزية للأغراض الخاصة

خارج الحرم الجامعي جوار مبنى المحافظة بالزقازيق

   10-         

صالات الامتحانات

خارج الحرم الجامعي ميدان الزراعة أول طريق الزقازيق أبو حماد

   11-         

مركز التجارب والبحوث الزراعية

خارج الحرم الجامعي كليه الزراعة بميدان الزراعة بالزقازيق

   12-         

المعمل المركزي البيطري

خارج الحرم الجامعي كليه الطب البيطري أمام كليه الزراعة بميدان الزراعة

   13-         

المركز الجامعي

خارج الحرم الجامعي كليه الطب البيطري أمام كليه الزراعة بميدان الزراعة

   14-         

مركز استشارات وبحوث تكنولوجيا المعلومات

خارج الحرم الجامعي كليه الحاسبات والمعلومات بميدان الزراعة

   15-         

مركز الخدمات الاستشارية

خارج الحرم الجامعي بمدينه العاشر من رمضان

   16-         

مركز الزينة وتسويق المنتجات الزراعية

خارج الحرم الجامعي كليه الزراعة بميدان الزراعة الزقازيق

   17-         

مركز الوحدة الإنتاجية بكلية التربية النوعية

خارج الحرم الجامعي قسم الصيادين بمدينه الزقازيق

   18-         

مزرعة كليه الطب البيطري

خارج الحرم الجامعي كليه الطب البيطري أمام كليه الزراعة بميدان الزراعة

   19-         

مركز المعلومات والتوثيق

داخل الحرم الجامعي

   20-         

مركز الجراحات الميكروسكوبية

داخل الحرم الجامعي - كليه الطب

   21-         

مركز تطوير التعليم الطبي

داخل الحرم الجامعي - كليه الطب

   22-         

مركز اللغة الانجليزية للأغراض الخاصة

خارج الحرم الجامعي بجوار مبنى المحافظة

   23-         

مركز أبحاث وعلاج السمنة

داخل الحرم الجامعي - كليه الطب

   24-         

وحده تشخيص الأمراض الوراثية

داخل الحرم الجامعي - كليه الطب

   25-         

وحده أمراض الكبد

داخل الحرم الجامعي - كليه الطب

   26-         

مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئة

داخل الحرم الجامعي - كليه التربية

   27-         

مركز البحوث والدراسات العلمية

داخل الحرم الجامعي - كليه العلوم

   28-         

مركز اللغة والحضارة الفرنسية

داخل الحرم الجامعي - كليه الآداب

   29-         

مركز اللغة وآدابها

داخل الحرم الجامعي- كليه الآداب

   30-         

مركز الدراسات الدولية والقانونية والاقتصادية

داخل الحرم الجامعي - كليه الحقوق

   31-         

مبنى الورش الإنتاجية

داخل الحرم الجامعي - كليه الهندسة

   32-         

مركز بحوث واستشارات القوى الميكانيكية والطاقة

داخل الحرم الجامعي - كليه الهندسة

   33-         

مركز بحوث الهندسة الصناعية للتنمية والتكنولوجيا

داخل الحرم الجامعي - كليه الهندسة

   34-         

مركز البحوث الرياضية

داخل الحرم الجامعي - كليه التربية الرياضية بنين

   35-         

وحده اللياقة البدنية للسيدات

داخل الحرم الجامعي - كليه التربية رياضيه بنات

   36-         

المعمل المركزي للتربة والأغذية والأعلاف

داخل الحرم الجامعي - كلية التكنولوجيا والتنمية

   37-         

مركز الخدمات الصيدلية

داخل الحرم الجامعي - كليه الصيدلة

   38-         

وحده التعليم التمريضي المستمر

داخل الحرم الجامعي - كليه التمريض

   39-         

مركز البحوث والدراسات التجارية

داخل الحرم الجامعي - كليه التجارة

   40-         

مركز التعليم المفتوح

داخل الحرم الجامعي

 


جدول ( 4)

المستشفيات الجامعية

المستشفيات الجامعية

م

المستشفى

الموقع

1

مستشفى الجراحة الجديد

داخل الحرم الجامعي

2

مستشفى النساء والولادة

داخل الحرم الجامعي

3

مستشفى الحوادث

داخل الحرم الجامعي

4

مستشفى الباطنة

داخل الحرم الجامعي

5

العيادات الخارجية

داخل الحرم الجامعي

6

مستشفى الأطفال

داخل الحرم الجامعي

7

مستشفى السلام

داخل الحرم الجامعي

8

مستشفى القلب والصدر

داخل الحرم الجامعي

9

مستشفى العلاج الإقتصادى

داخل الحرم الجامعي

10

معهد الأورام (تحت الإنشاء)

داخل أو خارج الحرم الجامعي

11

مستشفى الطوارئ ( تحت الإنشاء)

داخل الحرم الجامعي

جدول ( 5 )

المدن الجامعية

 

م

المدينة

الموقع

ملاحظات

1.     

مدينه النحال الجامعية

خارج الحرم الجامعي شارع فاروق بمدينه الزقازيق

 

2.     

مدينه البطراوى الجامعية

خارج الحرم الجامعي شارع فاروق بمدينه الزقازيق

 

3.     

مدينه التحرير الجامعية

خارج الحرم الجامعي شارع فاروق بمدينه الزقازيق

 

4.     

مدينه السلام (1و2)

خارج الحرم الجامعي شارع فاروق بمدينه الزقازيق

 

5.     

مدينه الإشارة الجامعية

خارج الحرم الجامعي قسم ثان حي الإشارة بالزقازيق

خارج العمل

6.     

مدينه الفالوجا الجامعية

خارج الحرم الجامعي بجوار المدينة الصناعية

خارج العمل

7.     

مدينه التجنيد الجامعية

خارج الحرم الجامعي بمنطقه التجنيد بالزقازيق

 

جدول (6)

الإدارات العامة

الإدارات العامة

م

الإدارة

الموقع

   1-        

الإدارة العامة للتنظيم والإدارة

داخل الحرم الجامعي

   2-        

الإدارة العامة للشئون القانونية

داخل الحرم الجامعي

   3-        

الإدارة العامة لشئون مكتب رئيس الجامعة

داخل الحرم الجامعي

   4-        

الإدارة العامة للعلاقات العامة

داخل الحرم الجامعي

   5-        

الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة

داخل الحرم الجامعي

   6-        

الإدارة العامة للتوجيه المالى والادارى

داخل الحرم الجامعي

   7-        

الإدارة العامة لمشروعات البيئة

داخل الحرم الجامعي

   8-        

الإدارة العامة لشئون حسابات الصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص

داخل الحرم الجامعي

   9-        

الإدارة العامة لشئون الوحدات ذات الطابع الخاص

داخل الحرم الجامعي

10-     

الإدارة العامة للخدمات الادارىة

داخل الحرم الجامعي

11-     

الإدارة العامة للموازنة والحسابات

داخل الحرم الجامعي

12-     

الإدارة العامة للمشتريات والمخازن

داخل الحرم الجامعي

13-     

الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية

داخل الحرم الجامعي

14-     

الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث

داخل الحرم الجامعي

15-     

الإدارة العامة للمكتبات

داخل الحرم الجامعي

16-     

الإدارة العامة للاستاد الرياضى

داخل الحرم الجامعي

17-     

الإدارة العامة لشئون الأفراد

داخل الحرم الجامعي

18-     

الإدارة العامة للمدن الجامعية والتغذية

داخل الحرم الجامعي

19-     

الإدارة العامة لرعاية الشباب

داخل الحرم الجامعي

20-     

الإدارة العامة للشئون الطبية

داخل الحرم الجامعي

21-     

الإدارة العامة للشئون الهندسية

داخل الحرم الجامعي

22-     

الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار

داخل الحرم الجامعي

23-     

الإدارة العامة لشئون التعليم

داخل الحرم الجامعي

24-     

الإدارة العامة للأمن الجامعي

داخل الحرم الجامعي

 


جدول (7)

مراكز التطوير والتدريب

مراكز التطوير والتدريب

م

المركز

الموقع

1.      

وحدة إدارة مشروعات التطوير اعتمد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الزقازيق تشكيل وحدة إدارة مشروعات التطوير بالجامعة  بتاريخ 17/6/ 2003بناء على قرار السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي القرار الوزاري رقم 300 بتاريخ 13/3 /2003 بإنشاء وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي ، و تتولى تنفيذ مشروعات التطوير بها ومسئولة أمام القيادة العليا للجامعة وللمدير التنفيذي للوحدة كافة الصلاحيات التنفيذية والتنسيقية مع وحدة إدارة المشروعات بالوزارة .

داخل الحرم الجامعي

 

2.      

مركز تنميه قدرات أعضاء هيئه التدريس والقيادات الجامعية وهو مركز دولي للتدريب معتمد منذ أغسطس2007 وذلك بناء على زيارة وتقرير المجلس الدولي للمدربين المعتمدين (القسم الأوروبي(  IBCT) وأيضا التقرير النهائي للجنة الفحص والاعتماد وهذا بناءاً على جودة إدارة العملية التدريبية وكفاءة السادة المدربين وأيضا المادة التدريبية المستخدمة في البرامج التدريبية المختلفة وكذلك التجهيزات والإمكانات الموجودة بالمركز والتي تتفق مع معايير الجودة والاعتماد الدولية.

داخل الحرم الجامعي

3.      

مركز التدريب على الحاسب الآلي وهو من المراكز التي تقدم خدمات التدريب ومنح الشهادات الدولية المعتمدة فى قيادة الحاسب الآلي

داخل الحرم الجامعي

4.      

مركز إدارة الجودة وتأسس عام 2004 وهو من المراكز المتميزة في إدارة الجودة ودعم الكليات للحصول على مشروعات الجودة ومتابعة تنفيذ هذه المشروعات .

ويعمل به عدد من الكوادر التي تعمل بالمركز تم اختيارها من بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة المختلفة والتي تتميز بالخبرات والقدرات العالية في إدارة وتنفيذ ورقابة الخدمات الاستشارية والتدريبية والتثقيفية فى مجالات الجودة والاعتماد للخدمات التعليمية ، كما يضم أحدث منظومة متكاملة من مساعدات التدريب و قاعات تدريب مجهزة على أعلى مستوى لتنفيذ البرامج التدريبية .

داخل الحرم الجامعي

5.      

مركز تقنيه الاتصالات والمعلومات وهو من المراكز الفعالة وقد تم تأسيس المركز عام 2004 ويقدم الخدمات الإلكترونية ونظم المعلومات وبه عددا من الوحدات المتخصصة وفريق عمل من الخبراء والمتخصصين وهو من المقومات الأساسية لتحقيق الغايات الإستراتيجية للجامعة .

داخل الحرم الجامعي

6.      

وحدة التخطيط الإستراتيجي وهى وحدة تابعة للسيد أ.د. رئيس الجامعة بقرار مجلس الجامعة رقم (408) بتاريخ 29/6 / 2010 1وتقوم بإعداد وتحديث الخطط الإستراتيجية للجامعة بما يسمح بتحقيق الأهداف الإستراتيجية و تقديم الدعم الفني والمتابعة لفرق وضع الخطط الإستراتيجية لكليات ومعاهد ومراكز الجامعة ووضع نظم متابعة وتقييم الخطط الإستراتيجية للجامعة والكليات والمعاهد التابعة لها وفقا للأهداف الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي والجامعة والتنسيق مع إدارة التخطيط والمتابعة لوضع ومتابعة تنفيذ الخطط الاستثمارية ( شراء الأصول غير المالية الباب السادس )

داخل الحرم الجامعي

 


 

4 - السمات المميزة للجامعة ودورها في المجتمع:

يوجد بالجامعة عددا من المؤسسات والبرامج التي تميزها عن الجامعات الأخرى على النحو التالي:

  مركز جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بكلية الطب. وهو أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط ومن المراكز البارزة في عضوية الجمعية الدولية للجراحات الميكروسكوبية ، ويقدم خدمات التعليم والتدريب للأطباء على مستوى الجمهورية مع الارتقاء بمستوى الأداء الجراحي في حالات الطوارئ.

    برنامج الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة .

    كلية التكنولوجيا والتنمية وتقدم برامج نوعية .

    معهد البحوث والدراسات الآسيوية .

    المعهد العالي لحضارات الشرق الأدنى القديم.

    برنامج البيئة والاستشعار من بعد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب .

  معمل البلستكة ( كلية الطب البيطري ) وهو أول معمل للبلستكة بمصر والمنطقة العربية ، ويقدم تقنية السيلكون 10 للأعضاء وتقنية بي 40 لعمل شرائح المخ Sheet Plastination وهذه التقنية لها أهميتها في الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في فهم التراكيب التشريحية في الجهاز العصبي.

  المعمل المركزي للتربة والأغذية والأعلاف : بتاريخ 5/12/2012 حصل المعمل المركزي للتربة والأغذية والأعلاف على الاعتماد والاعتراف الدولي (الأيزو 17025/ 2005 )وفقاً لقرار لجنة الاعتماد المستقلة بالمجلس الوطني للاعتماد (E GAC)ويهدف للارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات التحليل المعملي لعينات التربة والمياه والأغذية والأعلاف وتقديم الخدمات التدريبية و الإرشادية للباحثين والمتعاملين في مجالات الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي.

  المعمل المركزي للبحث العلمي بكلية الطب ويهدف إلى إجراء أبحاث ومشاريع بحثيه تخدم الدارسين وتساهم في إثراء العملية البحثية وتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه بهذه المشاريع و نشر هذه الأبحاث بدوريات علميه عالميه كما تم إضافة وحدات جديدة متميزة "وحدة أبحاث الخلايا الجذعية "

  مركز خدمات الصحة المهنية و البيئية بكلية الطب : من مراكز التميز لخدمات الصحة المهنية بطب الزقازيق وهو في قائمة مراكز التدريب الدولية والوحيدون بالمنطقة كمدربين في مجال الصحة و السلامة المهنية كما أورده موقع منظمة العمل الدولية

      ILOhttp://www.ilo.org/public/english/protection/safework/cis/oshworld/courss.htm#zagazig

  مركز الحد من مخاطر المياه ويقدم البحوث والدراسات المتعلقة بمخاطر المياه وتقديم حلولا إستراتيجية لمواجهة مخاطر المياه.

  مركز الدراسات الإسرائيلية ، وهو أول مركز أكاديمي متخصص في الشئون الإسرائيلية على مستوى الجامعات المصرية ويخدم فى تقديم الدراسات التي تخدم الأمن القومي المصري والعربي.

    مركز الدراسات التركية .

5- التأثير الإيجابي للجامعة على المجتمع المحيط

تؤثر الجامعة على المجتمع الإقليمي عبر تقديم ما يلي:

            القوافل الطبية العلاجية والوقائية.

    إقامة الندوات والفعاليات التثقيفية والمشاركة وتغطية القسم الأكبر من اللقاءات الاستشارية المتخصصة بالقناة التلفزيونية الإقليمية الرابعة والقنوات الرئيسية والفضائية .

    فتح مركز خدمة المجتمع والبيئة داخل مدينة الزقازيق لتقديم الخدمات التدريبية الفنية لأبناء الإقليم.

    يوجد بالجامعة تسعة مستشفيات جامعية واثنين تحت الإنشاء بطاقة استيعابية تفوق كل الخدمات الصحية بالمحافظة.

التأثير طويل المدى:

            تخريج المتخصصين من أبناء الإقليم لتلبية احتياجات سوق العمل

            زيادة معدلات الوعي الصحي وسد العجز في الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة .

            زيادة معدلات الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال مراكز البحوث الزراعية والبيطرية .

            انتشار العيادات الخاصة والصيدليات في أنحاء مدن وقرى المحافظة

            زيادة أعداد المحامين العاملين فى كل مدينة وقرية

            المساهمة فى التوسع العمراني

            زيادة النشاط التجاري المرتبط بتقديم المستلزمات التعليمية.

            التوسع فى المنظومة التعليمية وظهور العديد من المؤسسات التعليمية الخاصة.

6- طموحات الجامعة في الأجل الطويل:

    تسعى الجامعة لانشاء ثلاث كليات جدد وهي كلية طب الفم والأسنان كلية الآثار كلية الاعلام.

    تطمح الجامعة فى الحصول على الاعتماد المؤسسي واعتماد الكليات والمعاهد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

            كما تتطلع الجامعة للحصول على ترتيب متقدم على المستوى الدولي.

    تستهدف الجامعة استثمار الأراضي المخصصة لها بمدينة العاشر من رمضان ومدينة العبور بالتوسعات النوعية وزيادة طاقتها الاستيعابية للطلاب وخدمات البحث العلمي وتنمية المجتمع.

    تهدف الجامعة لزيادة تأثيرها فى المجتمع المحيط والتعاون المثمر مع مجتمع الأعمال والصناعة لزيادة مواردها الذاتية وتحقيق رسالتها.

7 - منهجية مراجعة الخطة الإستراتيجية

نظرا للتطورات المتواصلة في نظم جودة مؤسسات التعليم العالي وصدور الدليل الإرشادي لمعايير اعتماد الجامعات عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، فلقد شكل السيد أ.د. رئيس الجامعة قرارا بتشكيل لجنة لمراجعة الخطة الإستراتيجية وذلك في ضوء معايير التخطيط الإستراتيجي الصادر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

وبالتعاون مع خبير نظم المعلومات ورائد التخطيط الإستراتيجي بالجامعة الأستاذ الدكتور / فاتن فهيم الأستاذ بكلية الهندسة تم وضع إطارا تنفيذا وفقا للخطوات التالية :

مرحلة التعبئة :

                   إقامة ورشة عمل متخصصة لتدريب المدربين في التخطيط الاستراتيجي

                   تقسيم الجامعة إلى خمسة قطاعات على النحو التالي :

             قطاع شئون التعليم والطلاب .

             قطاع شئون الدراسات العليا والبحوث .

             قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

             قطاع الإدارة المركزية للجامعة .

             قطاع المستشفيات الجامعية.

             اختيار فريق العمل الممثل لكليات ومعاهد الجامعة .

             تشكيل لجنة لوضع لائحة لوحدة التخطيط الاستراتيجي.

             عقد ورش العمل لأعضاء فريق المراجعة للتدريب على الإجراءات التنفيذية و جمع البيانات.

مرحلة الدراسات وجمع البيانات لتحديد الوضع الراهن ( SOWT )

    تشكيل فرق عمل برئاسة المدير التنفيذى للمشروع لتصميم أدوات جمع البيانات وصياغتها واعتمادها .

واشتملت على النماذج الآتية :

             نماذج التحليل الرباعى لكل قطاعات الجامعة .

     نماذج قياسات رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري ، وأولياء الأمور ومؤسسات سوق العمل والأطراف المجتمعية .

             نموذج تقييم الأداء المؤسسي للجامعة .

             جداول البيانات الرسمية للجامعة .

             نماذج استطلاعات رأى المستفيدين فى رؤية ورسالة وغايات الجامعة الإستراتيجية .

             استبيان المناخ التنظيمي.

            تشكيل فرق عمل قياسات الرضا .

            تشكيل فرق عمل مقابلات الإدارة العليا .

    تشكيل فريق عمل لتقييم أداء الجامعة طبقا للدليل الإرشادي لاعتماد الجامعات الصادر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

            تشكيل فريق عمل جمع البيانات الرسمية للجامعة .

            تشكيل فريق عمل معالجة البيانات .

    عقد ورش عمل التحليل الرباعي للبيئة الخارجية ( الفرص والتهديدات) والبيئة الداخلية ( القوة والضعف ) على النحو التالي:

             ورشة عمل للسادة أ.د. رئيس وأعضاء مجلس شئون التعليم والطلاب.

             ورشة عمل للسادة أ.د. رئيس وأعضاء مجلس شئون الدراسات العليا والبحوث.

             ورشة عمل للسادة أ.د. رئيس وأعضاء مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة..

             ورشة عمل للسادة أ.د. رئيس وأعضاء لجنة المكتبات والترجمة والنشر.

             ورشة عمل المشاركة المجتمعية لجميع الأطراف المستفيدة خارج الجامعة .

             ورشة عمل المشاركة الطلابية .

             ورشة عمل الجهاز الإداري .

    عقد 3 ورش عمل للسادة عمداء وأمناء الكليات ومديرو المشتريات والمخازن والإدارة الهندسية للتدريب على استخدام قواعد بيانات حصر الموارد المادية للجامعة .

    عقد لقاءين مع السيد محافظ الشرقية السابق والحالي وسكرتير عام المحافظة ومدير التخطيط بالمحافظة للمشاركة فى وضع إستراتيجية تطوير الجامعة .

            عقد مقابلات مع السيد أ.د. رئيس الجامعة لتحديد الوضع الراهن .

مرحلة معالجة البيانات ونتائج التحليل الرباعي.

             معالجة البيانات الإحصائية واستخلاص نتائج قياسات الرضا .

             حصر نتائج تقارير المراجعات الداخلية والخارجية لنظم الجودة لكليات ومعاهد الجامعة

             جمع بيانات نماذج العصف الذهني للتحليل الرباعي .

مرحلة صياغة الرؤية والرسالة والغايات الإستراتيجية واعتمادها .

     تشكيل فريق عمل صياغة الرؤية والرسالة وتحديد الغايات الإستراتيجية بمشاركة المستفيدين من الخدمة .

             إعداد استطلاع رأى المستفيدين عن الرؤية والرسالة والغايات الإستراتيجية .

             عرض الصياغات على السيد أ.د. رئيس الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة.

             قرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة فنية لمراجعة الصياغات وعرضها على المجلس .

             اعتماد مجلس الجامعة للصياغات النهائية.

مرحلة تحديد الفجوة .

             تحليل البيانات الرسمية عن الموارد المادية والبشرية وسياسات الجامعة .

             تحليل نتائج تقييم أداء الجامعة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

عرض ومناقشة نتائج تحليل الفجوة على الأطراف المعنية وصياغة الأهداف الإستراتيجية.

             عرض ومناقشة نتائج تحليل الفجوة والأهداف الإستراتيجية على مجلس شئون البيئة .

             عرض ومناقشة نتائج تحليل الفجوة والأهداف الإستراتيجية على مجلس شئون الطلاب والتعليم .

             عرض ومناقشة نتائج تحليل الفجوة والأهداف الإستراتيجية على مجلس الدراسات العليا والبحوث .

وضع الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية والموازنة التقديرية وأولويات التنفيذ طبقا للوزن النسبى والتمويل المتاح وعرضها على الأطراف المعنية.

    عرض ومناقشة نتائج تحليل الفجوة والخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية بلجنة برئاسة أ.د. رئيس الجامعة وعضوية أ.د. المدير التنفيذي للمشروع والسيدة الأستاذة أمين عام الجامعة والأمناء المساعدون والسيد أ.د. المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات التطوير وأ.د. نائب المدير التنفيذي لمركز إدارة الجودة.

    عرض ومناقشة الخطة التنفيذية لتطوير الجهاز الإداري على السيدة أمين عام الجامعة والأمناء المساعدون والمديرون العموميون للإدارات العامة بالجامعة .

           تحديد المخاطر وأساليب مواجهتها.

           تحديد إدارة الخطة.

           الاستمرارية

           المراجعة الداخلية والخارجية للخطة .

           عرض الخطة على مجلس الجامعة لاعتمادها.

           طباعة ونشر الخطة .

 

8- فريق إعداد الخطة :

فريق الإدارة العليا

 

م

الاســــــــــــــــــم

الوظيفــــــــــــــــــة

1-

أ.د. أشرف محمد عبدالحميد الشيحي

رئيس الجامعة الحالي

2-

أ.د محمد محمود عبد العال

رئيس الجامعة السابق

3-

أ.د. ماهر الدمياطي

رئيس الجامعة الأسبق

4-

أ.د. محمد بهجت عوض

نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ( الأسبق)

5-

أ.د. أحمد الرفاعي بهجت العزيزي

نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب السابق

6-

أ.د. محمد باسم مقبل عاشور

نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة الأسبق

 


فريق ورش العمل والتدريب والتخطيط

م

الاســــــــــــــــــم

الكلية

الـــــــــــــــدور

عدد الأيام

عدد ساعات العمل

1.      

أ.د. فاتن فهيم محمود

الهندسة

مستشار المشروع

 

 

2.      

أ.د. عبدالله السيد عسكر

الآداب

المدير التنفيذي

30+ 60

630

3.      

أ.د. وفاء عبدالحميد العراقي

الطب البيطري

مدير التدريب

18 +10

168

4.      

أ.د. مصطفى إبراهيم توفيق

الكفاية الإنتاجية

رئيس فريق البيانات والمعلومات

20+22

252

5.      

أ.د. علي محمد مرسي

العلوم

رئيس فريق الاعلام والاتصال

19+22

246

6.      

أ.د. سعاد سعد الدين محمود

الكفاية الإنتاجية

رئيس فريق القياس

20+18

228

7.      

أ.د. فاطمة أحمد علي عثمان

الكفاية الإنتاجية

رئيس فريق تقييم الأداء المؤسسي

20+18

228

8.      

أ.د. مها محمد عبدالله محمد

الكفاية الإنتاجية

رئيس فريق التحليل البيئي

19+18

226

9.      

أ.د. ماجدة عطية جابر

التمريض

رئيس فريق تحليل الهيكل التنظيمي

14+10

144

10.           

أ.د. صلاح شريف عبدالوهاب

التربية النوعية

رئيس فريق مقابلات الإدارة العليا

14+8

132

11.           

أ.د. عماد محمد مخيمر

الآداب

عضو فريق

12+4

96

12.           

أ.د. عبدالباسط صبري السروجي

العلوم

عضو فريق

14

96

13.           

أ.د. محمود زكي سطوحي

الزراعة

عضو فريق

9

48

14.           

أ.د. آمال أنيس عيد

الطب البيطري

عضو فريق

8

48

15.           

أ.د. ماجدة عبدالمنعم أمين

الطب البيطري

عضو فريق

8

38

16.           

أ.د. علي الدين عبدالباسط علي

الطب البيطري

عضو فريق

8

48

17.           

أ.د. محمد مصطفى الديداموني

الطب البشري

عضو فريق

5

30

18.           

أ.د. عبدالظاهر مصيلحي خطاب

الطب البشري

عضو فريق

7

42

19.           

أ.د. مجدي فتحي عبدالمقصود

الكفاية الإنتاجية

عضو فريق

7

42

20.           

أ.د. أحمد علي علي رميح

الكفاية الإنتاجية

عضو فريق

7

42

21.           

أ.د. السيد عوض محمد عوض

الزراعة

عضو فريق

14+3

102

22.           

أ.د. محمود حاتم متولي

العلوم

عضو فريق

14

96

23.           

أ.د. شاكر أبو الفتوح إبراهيم

العلوم

عضو فريق

12+ 2

96

24.           

أ.د. محسن موسى السعيد زارع

العلوم

عضو فريق

12

72

25.           

أ.د. محمد حامد عبدالسلام عامر

الكفاية الإنتاجية

عضو فريق

10

60

26.           

أ.د. عبدالعزيز أمين عبدالعزيز

معهد الحضارات

عضو فريق

8

48

27.           

أ.د. سامي محمد الفطايري

التربية النوعية

عضو فريق

6

36

28.           

أ.د. محسن محمد محمد فؤاد

الهندسة

عضو فريق

6

36

29.           

أ.د. عاطف عبدالحميد عامر

العلوم

عضو فريق

6+5

66