انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
تظاهرة في حب مصر في افتتاح أعمال المؤتمر السنوي التاسع عشر لطب الزقازيق

 شهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي التاسع عشر لطب الزقازيق الذي عقد تحت رعاية د.خالد عبد الباري رئيس الجامعة تظاهرة في حب مصر شارك فيها د. وسيم السيسي بمحاضرة عن الطب فى مصر القديمة حيث أكد أن أجدادنا القدماء قد تفوقوا في مجالات العلوم وفي مقدمتها الطب  وهو ما أثبتته البرديات المصرية في كل المتاحف العالمية حيث أكدت ريادة مصر فى علاج العديد من الأمراض وكيفية علاجها والتى اكتشفها العلم الحديث مؤخراً فأجدادنا هم أول من قاموا بجراحة مخ فى التاريخ منذ 4000 سنة وعلاج النزيف الداخلى كما أنهم أول من توصلوا لإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء وزرع العيون الصناعية مستعرضا لبعض النقوش الفرعونية لإجراء العملية كما تحدث عن عملية ختان الذكور مشيرا إلى عدم إجرائهم لتلك العملية إلا لمن بلغ سن السابعة أو الثامنة أو التاسعة حيث استخدموا المخدر الموضعى لتخفيف الألم وأنه من الخطأ المتبع إجرائها دون سن الثالثة  وهو ما يحدث الآن بما يسبب مشاكل يعانى منها الفرد بعد ذلك وكان لأجدادنا السبق فى معرفته.

 كما تحدث عن الحضارة المصرية القديمة التي قامت علي العدالة والمساواة مستشهدا بمؤشرات العدالة فيما يتعلق بمكانة المرأة ومشاركتها في المجتمع ، فالمرأة مقدسة وهى على قدم المساواة مع الرجل فى الحضارة المصرية وكان لها ما يثبت حقوقها الاجتماعية وأسبقيتها فى مختلف المجالات وخير دليل على ذلك أن أول رئيسة لقسم الاسنان كانت سيدة من الأسرة الثانية ، وتابع أن المصريين القدماء لم يتركوا أى تخصص أو مجال طبى إلا وتركوا بصمتهم حتى فى مجال الأطراف الصناعية مستشهدًا بساق صناعية مصنوعة من الأخشاب والمدعمة بالمفصلات الصناعية لسيدة وعملية رد للكتف المخلوع ولعظمة الترقوة المخلوعة .
  واختتم المحاضرة قائلا : إذا صح النيل صحت مصر وإذا مرض النيل مرضت مصر ، وذلك في وجود سيادة القانون لأن صلاح شأن أى دولة فى سيادة قانونها .
  شاركت في الجلسة الافتتاحية للككل من د. عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، و د. عبد الله عسكر نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ود. عاطف البحراوي عميد الكلية ود. نهلة الجمال وكيل الكلية لشئون البيئة ونائب رئيس المؤتمر ، ود. أشرف صابر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، ود. خالد بيومي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وبمشاركة عمداء ووكلاء كليات الجامعة وعدد كبير من  أساتذة ومتخصصين من عدد كبير من الجامعات المصرية.
 
المشرف علي الإعلام المستشار الإعلامي
د. عايدة سعيد د.محمد عوض
 ​


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة