انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
جامعة الزقازيق تنظم احتفالية لليوم العالمى للسلامة والصحة المهنية

       نظمت جامعة الزقازيق اليوم الثلاثاء 23 مايو احتفالية لليوم العالمى للسلامة والصحة المهنية تحت عنوان " تطوير جمع واستخدام بيانات السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بالقاهرة تحت رعاية د. محمد سعفان وزير القوي العاملة واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية ود. خالد عبدالباري رئيس الجامعة ، وافتتح فعالياتها د.عبد الله عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع بحضور د. مرفت عسكر نائب الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، حيث رحب بالحضور موضحا أن جامعة الزقازيق حرصت علي تأسيس مركز متخصص لإدارة الأزمات لتحقيق السلامة والأخذ بكل خطوات السلامة والصحة المهنية باعتبار العمل والبيئة الآمنة الأساس لتطوير الأمم ضمن التنمية الشاملة التى تشهدها مصر .
 

      وخلال الاحتفالية أكد د. محمد سعفان وزير القوى العاملة على أهمية السلامة وتوفير بيئة خالية من المخاطر والوقاية من الحوادث وتقليل عدد الوفيات ، مشير إلي ضرورة تطوير منظومة العمل للسلامة والصحة المهنية والمحاولة بالنهوض بهذه المنظومة لحماية البشر أولا ثم المنشأة ثانيا ثم الناتج القومى ثالثا ومن خلال التعاون بين منظمة  السلامة والصحة  المهنية ووزارة القوى العاملة تم تنفيذ برنامج لتطوير برنامج تفتيش السلامة وسوف ينتهى قريبا .

 

      وأضاف الوزير أن الصحة هى رسالة الإنسانية  ومن حق كل عامل طالبا للرزق أن يعود إلى بيته سالما من أجل وطنه ، ولا ننسى الدور الذى تقوم به السلامة والصحة المهنية فى زيادة الإنتاجية والتأثير المباشر فى الدخل القومى . كما أن ورسالة القوى العاملة هى رعاية وحماية القوى العاملة لأننا نستثمر فى البشر، والبشر هم أساس كل شى والاهتمام الأول بالبشر بتحديد شروط العمل والظروف الملائمة لذلك . لذا لابد من ضرورة وضع مصر فى الوضع اللائق بها ووضعها فى مصاف الدول .

 

   ومن جانبه أكد بيتر فان جوى، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، أن الصحة أساس العمل فبدونها لا يوجد عمل  ناجح و إستراتيجية السلامة والصحة المهنية هى مشروع بين الحكومة وأصحاب العمل والعاملين ، وهدفنا هو الخروج بعدد من التوصيات الخاصة بحقوق العمال وتوفير كل سبل الصحة والسلامة المهنية لهم .

 

    وأشار أ. عدنان الربابعة مدير مشروع تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية فى الصناعة التصديرية المصرية  قائلا أن أعمالنا  ترتكز على عدة محاور وهى  نشر الوعى والسلامة والصحة المهنية من خلال عقد عدة ندوات فى جميع المحافظات ومتابعة جميع الأجهزة لوجود أجهزة ولجان سلامة بجميع المنشآت وتدريب 38 مدرب بمشروع  السلامة والصحة المهنية ثم المحور التشريعى من خلال الاشتراك في تعديل قوانين السلامة والصحة فى مجلس النواب والمحور الثالث دراسات تحليلية للحوادث للخروج بتوصيات ومتابعة جميع المنشات واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة إصرار المنشاة على المخالفات.

 

   أما أ. محمد  أمين ربيع رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية  قال أن هذه هى المرة الرابعة للاحتفال باليوم العالمى وهدفنا التركيز علي جمع المعلومات عن الصحة والسلامة بالإضافة إلى توفير حقوق العمال ذلك أن الصحة والسلامة المهنية تواجه العديد من التحديات لذلك نتعاون مع وزارة القوى العاملة لجمع المعلومات والاستفادة منها فى مجال الصحة والسلامة ،وأعلن أنه تم تدريب 150  عامل لجمع المعلومات الخاصة بالصحة المهنية وعقد ورش عمل .

 

     أما اللواء سامى سيدهم  نائب محافظ الشرقية هنأ الحضور بشهر رمضان الكريم مؤكدا أن الفترة القادمة صعبة على مصر ولابد أن نتكاتف متحدين غير متفرقين في حب مصر .

 

        المشرف على المكتب                              المستشار الإعلامى

        عايدة محمد سعيد                                  د.محمد عوض ​

 

 
v
 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة