انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
إهداء من زراعة الزقازيق : أرز الجفاف( عرابي 1 ، 2 ، 3، 4، ) أمل جديد لمستقبل مصر

 * يوفر 50% من مياه الري ويزيد الإنتاج واحد طن للفدان علي الأقل .

* يمكن زراعة 2 مليون فدان أرز وتصدير أكثر من مليون طن أرز يغطي استيراد 2 مليون طن قمح في العام .

 

     أعلن د. سعيد سليمان، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ، الباحث الرئيسي للمشروع ، أن كلية الزراعة جامعة الزقازيق نجحت في استنباط أربعة أصناف أرز مصرية توفر 50% من استهلاك المياه أي تستهلك فقط 3500 م3 للفدان بما يعادل ما يستهلكه فدان الذرة الشامية ومقاومة الملوحة حتي 7000 جزء من المليون ومقومة للفحة والثاقبات وذات صفات جودة ممتازة ( طعم الأرز البلدي ) وتعطي محصول ( من 4إلي5 طن للفدان ) تحت ظروف الجفاف أطلق عليها أرز الجفاف ( عرابي 1 ، عرابي 2 ، عرابي 3 ، عرابي 4 ) . وقد أطلقنا علي هذه الأصناف عرابي تيمنا باسم الزعيم أحمد عرابي ابن محافظة الشرقية والذي أطلق عليه زعيم الفلاحين ويتزين به شعار جامعة الزقازيق .

   وأضاف د. سليمان قائلا : حصلنا علي شهادة الملكية الفكرية (براءة الاختراع ) من مكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة عامي 2011 ، 2012 لهذه الأصناف وانتشرت زراعة صنف عرابي 2 في كل محافظات مصر وخاصة الشرقية والدقهلية ووصلت مساحته إلي 10 آلاف فدان عام 2014 ويتوقع أن تصل المساحة هذا العام 2016 إلي 100 مليون فدان بعد دخول الأصناف الجديدة عرابي 3 ، عرابي 4  إلي الزراعة .  

كما أنه باستخدام الأصناف المقاومة للجفاف والملوحة ( عرابي 1 ، عرابي 2 ، عرابي 3 ، عرابي 4 ) وطرق ري وزراعة ومعاملات زراعية توفر المياه نستطيع توفير أكثر من 50% من مياه الري للأرز ويزيد الإنتاج واحد طن للفدان علي الأقل . والتالي نستطيع زراعة 2 مليون فدان أرز بالمياه المخصصة لمليون فدان والمقررة بمعرفة وزارة الري وتكون النتيجة الاكتفاء الذاتي وتصدير أكثر من مليون طن أرز يغطي استيراد 2 مليون طن قمح في العام .

واختتم د. سليمان مناشدا كل المعنيين في مصر وأصحاب القرار أن نعمم هذه التجربة الناجحة خاصة ونحن نبدأ في استزراع مليون ونصف المليون فدان وفى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصرنا الحبيبة  ، ونسأل الله أن يحمي الزراعة من مؤامرات تدميرها .

     جاء هذا خلال الندوة العلمية التي نظمها قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق بعنوان "أرز الجفاف من الحلم إلى العلم "  احتفالا بتحقيق السبق والريادة لزراعة الزقازيق في إنتاج أربعة أصناف من الأرز مقاومة للجفاف والملوحة تحت رعاية د. خالد عبد البارى رئيس الجامعة ود.أحمد مشهور عميد الكلية ، وبحضور د. علي أحمد أيوب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ود. طارق أبو المحاسن رئيس قسم الوراثة ، ود. أحمد شوقي أستاذ الوراثة بالكلية ، وممثل عن مديرية الزراعة بالشرقية ، وعدد كبير من الأساتذة والطلاب والمزارعين  . 

 

المشرف على الإعلام              المستشار الإعلامى

عايدة سعيد                        د. محمد عوض

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة