انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية إلي قرية المحمودية بمركز هيهيا بالشرقية


ضمن فعاليات خطة كلية الطب البشري للمشاركة المجتمعية للعام 2020-2021 ومهرجان البيئة الثامن عشر بعنوان " صحة الإنسان " والبرنامج الرئاسى لتنمية الريف المصري وبرعاية د. عثمان شعلان رئيس الجامعة ، و د. غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

نظمت كلية الطب البشري بقيادة د. عبد السلام عيد عميد الكلية قافلة إلي قرية المحموديه مركز هيهيا بمحافظة الشرقية ، تضم ١٠ تخصصات وهي : العظام الباطنه ، الرمد ، الأطفال ، المسالك ، الروماتيزم ، الأنف والأذن ، جراحة المخ والأعصاب الكلينيكال باثولوجي ، والقلب .

وخلال القافلة تم الكشف على 1000 حالة من أهالي القرية ، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازيه للمرضى والأطباء من ارتداء الكمامات للفرق الطبية والمرضي ، والتطهير المستمر للأيدي ، والتنظيم المحكم والتباعد الجسدي .

أكد د.عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق على حرص الجامعة على تقديم خدمة حقيقية لأبناء محافظة الشرقية من خلال تقديم قوافل طبية وخدمية لكافة قرى ومراكز المحافظة ، يأتي ذلك من خلال التطور الكبير الذي حدث فى مفهوم دور الجامعة في خدمة المجتمع خلال الـ 20 عاماً الماضية ، مشيرا إلى أن الجامعة مؤسسة لا يقتصر دورها على التعليم والبحث العلمي فقط بل يمتد أيضا إلى خدمة المجتمع والبيئة .

وقد شارك بالقافلة كليتي الصيدلة والتمريض والمعهد الفني للتمريض ، وقد تم تنظيم القافلة تحت إشراف د. وفاء فوزي وكيل كلية الطب البشري لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وأيضا قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة أ. لمياء عبد المطلب الأمين المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و أ. حمدي هيكل مدير عام إدارة المشروعات ، وجميع الإداريين بالقطاع ، وأيضا القطاع الصيدلي بإدارة المستشفيات بالجامعة .

وجاءت مشاركة كلية التمريض بالقافلة الطبية اليوم من خلال د. صباح هجرس من قسم صحة المجتمع ومراجع داخلى بمركز إدارة الجودة بالجامعة ومدرب معتمد بمركز القياس والتقويم بالجامعة حيث قامت باعطاء تثقيف صحى وتوعوي مدعوما بالمطويات والإرشادات الصحية المطبوعة الخاصة بالموضوع ، وتم توزيع تلك المطويات على المشاركين من الحضور من أهل القرية عن كيفية تجنب عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والوقاية منه وتطبيق العزل المنزلى واتباع نظام الإجراءات الإحترازية فى اكأى مكان لتقليل حدوث العدوى والإختلاط ، وطريقة ارتداء الكمامة والتخلص منها بعد الإستخدام .

وشارك بالقافلة من قسم المسنين أيضا .د.محسن محمد زيدان ود أحمد شوقى حيث قاما بإعطاء تثقيف صحى وتوعوي عن أمراض القلب والشرايين والضغط المرتفع والسكر .

ومشاركة المعهد الفنى للتمريض بالقافلة جاءت من خلال د جملات مصطفى قسم صحة المجتمع كلية التمريض جامعة الزقازيق ومدير المعهد الفنى للتمريض ويرافقها وفد من طلاب وطالبات الإمتياز بالمعهد الفنى للتمريض ، حيث قاموا بسحب عينات للحضور من المشاركين من أهل القرية لعدد من الحالات 30 حالة ، وقامت د.جملات مصطفى أيضا بإعطاء تثقيف صحى للحضور عن فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه وتجنب حدوث العدوى والإختلاط والعزل .

ويتوجه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة للمحاسب أ. توفيق حماد أمين عام الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بالشرقيه ، و أ. رضا الباشا رئيس الجمعية المستضيفه والقيادات التنفيذية بمركز هيهيا علي المشاركه الفعاله والدور المتميز في انجاز القافلة .

واستمرت القافله من الساعه ٩ صباحا حتي ٣ عصرا وسط استحسان من أهالي القرية ، وتم تحويل بعض الحالات إلي مستشفيات الجامعة لعمل الفحوصات اللازمة لهم مع تقديم وتوجيه القوافل الطبيه والخدمية المستمرة لكافة قري محافظة الشرقية ومحافظات مصر المختلفة.

والجدير بالذكر أن كل فعاليات القافلة كانت في إطار كامل من كافة التدابير والإجراءات الإحترازية والوقائية من ارتداء للكمامات ،واستخدام الكحول ومطهرات الأيدى فى التعامل مع الحضور .​

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة