انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
د. غادة شاكر تفتتح فعاليات المؤتمر الدولى الخامس عشر لعلوم الزقازيق


افتتحت اليوم د. غادة شاكر نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر لعلوم البيئة تحت عنوان " العلوم الأساسية وتطبيقاتها لحماية البيئة " والذي تنظمه كلية العلوم ، برعاية د. عثمان شعلان رئيس الجامعة ، وحضور
د. مرفت عسكر المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث ، ووكلاء الكلية ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمتخصصين في شئون البيئة والمشروعات البحثية من داخل الجامعة وخارجها والطلاب .
وخلال كلمتها قالت د. غادة شاكر أن تنظيم المؤتمر يأتي مواكباً لخطط الدولة وخطواتها الجادة لتنفيذ رؤية مصر 2030 والأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة والتي تتمثل في البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي ، والإهتمام بقطاع العلوم بإعتباره الركيزة الاساسية للتقدم العلمي بشتي المجالات.
مشيرة إلى أنه بالنظر في محاور المؤتمر نجد عدد من الموضوعات الهامة والمؤثرة والتي يمكن أن تكون تحقيقا لأحد أبعاد التنمية المستدامة ؛ مثل مناقشة التقنيات العلمية لتدوير المخلفات والأساليب العلمية الحديثة للاستفادة من المخلفات الزراعية ، ومعالجة مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي ، كما نجد أحد محاور المؤتمر يدور حول مقاومة الأوبئة ووقاية الانسان والنبات والحيوان وخاصة مع انتشار فيروس كيوفيد 19 ومعاناة العالم كله وتاثيره المباشر والغير مباشر على اقتصاديات دول العالم .
انتهز هذه الفرصة لتقديم التهنئة لأساتذة وعلماء كلية العلوم على تميزهم في مجال النشر العلمي ، وتخطيهم للعالمية ، بناء على ما نشر من جامعة ستانفورد الأمريكية فخالص التهنئة والتقدير .

وتابعت نائب رئيس الجامعة أنه من منطلق القناعة من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بدور الكلية فإنه قد تم التواصل مع إدارة الكلية ، لبحث سبل تفعيل هذا الدور وتحقيق التواصل والربط مع القطاع الصناعي والجهات التنفيذية للتطبيق الفعلي لنتائج الأبحاث والتي تذخر بها كلية العلوم خاصة في المجالات التي تمس البيئة بصورة مباشرة . على سبيل المثال هناك مخاطبات متواصلة بين المحافظة والقطاع لحل مشكلة القمامة بأنحاء المحافظة من خلال عمليات تدوير القمامة وتنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة المترتبة عليها .

وفي ختام كلمتها قدمت د. غادة شاكر كل التمنيات بالتوفيق والنجاح للمؤتمر وأن يكون المؤتمر نقطة انطلاق نحو تحقيق غايات وأهداف علمية وبحثية ومجتمعية .وأن تسفر جلساته العلمية والمناقشات عن رؤى جديدة وتقديم الحلول للقضايا والمشاكل التي تواجهه المجتمع والجامعة.
ومن جانبه قدم د. جمال عنان عميد الكلية رئيس المؤتمر التحية والتقدير لأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وخاصة قسمي الرياضيات والفيزياء على مشاركاتهم البحثية ، وحصول الكثير من أبناء الكلية على جوائز الدولة التشجيعية ، مؤكداً على أن تميز كلية العلوم في البحوث والمشروعات البحثية كان له عظيم الأثر في حصولها على الإعتماد كما يوجد بالكلية الآن مركزين للتميز البحثي وهما مركز الأحماض النووية والذي سيتم افتتاحه قريبا ومركز الجيوفيزياء البيئية .

وأضاف د. أحمد إسماعيل وكيل الكلية لشئون البيئة ومقرر المؤتمر أن كلية العلوم منذ تأسيسها وهي تقوم بدور مفصلي ومهم في إثراء المعارف النظرية والتطبيقية وفقا للمعايير الأخلاقية والإجتماعية والثقافية ونشر ثقافة واخلاقيات البحث العلمي حيث يأتي المؤتمر تجسيدا لدور الكلية في البحث العلمي كأحدالمرتكزات والمقومات الأساسية التي تعكس استراتيجية الجامعة . مشيرا إلى أن المؤتمر يناقش 90ورقة بحثية ، كما يتضمن محاضرتين عن الأهداف المستقبلية للتنمية المستدامة .​

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة