انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
اجتماع اللجنة العليا لتفعيل أنشطة الصندوق الخيري لدعم البحث العلمي والإبتكار بجامعة الزقازيق لمناقشة عدد من المشروعات البحثية .

 
تحت رعاية د.عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق ،و في إطارتفعيل أنشطة الصندوق الخيري لدعم البحث العلمي و الإبتكار بجامعة الزقازيق ....
اجتمعت اللجنة العليا للصندوق برئاسة د.ميرفت عسكر المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث ، لتفعيل دور الجامعة فى الخدمة المجتمعية ، ومناقشة المشروعات البحثية المنتهية.
أكت د.ميرفت عسكر أهمية التحفيز المستمرللباحثين بجامعة الزقازيق على الإبتكار وإجراء البحوث التطبيقية للمساهمة في نهضة القطاع الصناعي ومختلف المشروعات التنموية القومية بالدولة ،حيث أشارت إلى أن اللجنة العليا للصندوق تقوم بفحص الأبحاث وتصنيفها واختيار أفضلها للبدء في مرحلة التطبيق الفعلي والإستفادة من مخرجاتها على أرض الواقع .
وخلال الإجتماع ،تم مناقشة فكرة بحثية تهدف إلي المساهمة في النهوض بقطاع الإنتاج الحيواني بنطاق محافظة الشرقية وجميع محافظات الجمهورية ،وذلك بالتعاون المشترك بين الباحثين د.محمد أبوهاشم - كلية الزراعة، ود.مصطفى إبراهيم - كلية التكنولوجيا والتنمية ، ود.رشا محمد رضا - كلية الطب البيطري ، بغرض تقديم خليط علف مميز ( المخرجات النهائية موجودة ) وذلك بخلط نبات المورينجا مع نبات البونيكام وبادئات البكتريا للحصول على علف متكامل يجمع بين المكونات البروتينية والأملاح المعدنية التى تحتاجها الماشية.
وفي ضوء اهتمام الصندوق بالمشروعات البحثية المعنية بالقضايا القومية ، تم مناقشة مشروع بحثي لمعالجة مياه الصرف وتعظيم الإستفادة منها وإعادة استخدام كل نقطة مياة فى الزراعة ،والمقدم من الباحثين د. محمد ابوهاشم ود. ابراهيم هندي ،حيث تم اختيار أشجار ونباتات معينة لإنتاج الأخشاب ،وتم طرح فكرة التطبيق على مياه مصرف بحر البقر.
وفي سياق متصل ، وفي إطار الإهتمام بالمشروعات البحثية التي تهدف إلي النهوض بالقطاع الطبي والخدمات الصحية المقدمة للمرضى، قدم كلاً من د. محمد الطحلاوي - كلية الطب ، د.م. أحمد عابد - كلية الهندسة فكرة بحثية لتصنيع جهاز تحكم عن بعد لأجهزة التنفس الصناعي بالعنايات المركزة ، فضلاً عن التنبؤ بالتغيير في النسب الحيوية وتركيزات الأكسجين وثان أكسيد الكربون بالدم والعديد من المؤشرات البيولوجية التي تؤثر على وظائف أعضاء جسم المريض مما سيكون له أثر بالغ في حماية الفريق الطبي من التلاحم المباشر مع مرضى الكورونا وما سيعود على سلامة الأطباءوالفريق الطبي المعالج من العدوى (كما حدث فى جائحة كورونا) ،بالإضافة إلى مناقشة فكرة بحثية مقدمة من د. أشرف صبري الأستاذ بكلية العلوم والمعنية بزراعة فطر من شجرة شبيهة بنبات يتم زراعتها في أمريكا ودول أوروبا ،حيث يستخلص منها عقار التاكسول المضاد للسرطان , وهذا الفطر تم تعديله وراثياً ليصبح قادراً على إنتاج عشرات الأضعاف من المركب الذي تنتجه الأشجار ، حيث أن إنتاج ١٠ جرام من التاكسول يحتاج الي ٣-٥ شجرات كاملة من هذا النبات الموجود بأمريكا وأوروبا ، ومن خلال استخدام هذه التكنولوجيا على المدى الواسع وبتكنولوجيا مصرية سيكون أرخص ثمناً من الإستيراد ،وبدرجة عالية من النقاوة.
وجدير بالذكر ، أن الصندوق الخيري لدعم البحث العلمي و الإبتكار بجامعة الزقازيق يهدف إلى جمع التبرعات والهبات لخدمة أغراض البحث العلمي ووضع خطة سنوية لدعم أنشطة البحث العلمي ذات البعد القومي والتطبيقي ودعم الأنشطة الإبتكارية ومتابعة ماتم تنفيذه وإعلام المتبرعين والرعاة بما حققه الصندوق في نهاية كل عام ، من خلال توفير التمويل اللازم للبحوث العلمية التي تقوم بها الجامعة (بالمجال الطبي ،والمجال الهندسي التقني، ومجال العلوم الأساسية والتطبيقية، مجال العلوم الإجتماعية والإنسانية ) وذلك بالتبرع علي حساب الصندوق الخيري رقم 9/450/85965/3 بجميع فروع البنك الأهلى المصري ، وبنك مصر ، وبنك القاهرة بالجمهورية.​


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة