انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
د. مرفت عسكر ندوة التسامح بآداب الزقازيق :التسامح جوهر الحكمة وهو ضرورة في التعامل بين الناس

 د. مرفت عسكر ندوة التسامح بآداب الزقازيق :

                                    التسامح جوهر الحكمة وهو ضرورة في التعامل بين الناس

 

أكدت د. مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن التسامح هو جوهر الحكمة وهو ضرورة في التعامل بين الناس فنقاء القلب ليس عيباً، والتغافل ليس غباء، والتسامح ليس ضعفاً، فقط هي تربية وعبادة ومن مكارم الأخلاق. ما زال التغافل من فعل الكرام كما قال الحسن البصري رحمه الله .

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها شعبة  العلاقات العامة بقسم الإعلام بكلية الآداب تحت عنوان " تسامح – تغافل "  بحضور د. عماد مخيمر عميد الكلية ود. عماد عبد الرازق وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

 

    وأشارت د. مرفت عسكر إلي أن من أعظم مواطن التغافل قول يوسف الصديق عليه السلام " من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي " وكلنا نعلم قصة سيدنا يوسف عليه السلام وأن الشيطان نزغ إخوته فقط ولم ينزغه هو ، لكنها مكارم الأخلاق . فالكريم لا يكتفي بالصفح والعفو ، ولكن يتجاوز ذلك إلي التعامل الحسن . فآداب التغافل و التسامح والعفو عند المقدرة وضبط النفس قيم سلوكية نرجو أن نتحلى بها وهي ما تربينا عليها في مجتمعنا المصري وغرستها فينا أمهاتنا منذ نعومة أظافرنا لكي نتسامح ونتحلي بها لأن حكمة الخالق سبحانه اقتضَتْ أن يحتاج الناسُ بعضهم إلى بعضٍ في تحقيق أسباب العيش والسعادة . فالحياةَ لا تستقيم ولا تهنأ بكثرة اللوم، لذلك كان لا غنى للناس عن هذا الخُلُق الرائعٍ . واختتمت كلمتها قائلة ...  أبنائي وبناتي ... ليكن شعاركم في التعامل مع الآخرين " اسمع ثم ابتسم ثم تجاهل " رحم الله امرء تغافل لأجل بقاء الود .

 

     تضمنت الندوة عرض لعدد من الفيديوهات التفاعلية و محاضرة  بعنوان المجتمع وحاجاته للتسامح ألقاها د.  أسامة عبد الباري رئيس قسم الإجتماع ، واختتمت بمحاضرة بعنوان التسامح وعلاقته بضغوطات الحياة  التي يواجهها طلاب الجامعة .

                                                                                                                                                              المشرف علي الإعلام  

 

                                                                                                                                                                  د. عايدة سعيد 

 

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة