انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > تفاصيل الخبر
وفد نيجيري في زيارة لجامعة الزقازيق لبحث سبل التعاون المشترك

     زار وفد أكاديمي  نيجيري من جامعة جامعة ولاية نيجر Niger state university جامعة الزقازيق اليوم الإثنين ، وكان في استقباله د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة ،ود. مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  و د. محسن مصطفي مدير مركز العلاقات الخارجية لبحث سبل التعاون العلمي والثقافي المشترك بين الجانبين . ضم الوفد البروفيسور محمد مايتور نائب رئيس الجامعة ، د. عليو محمد ، مدير التخطيط الأكاديمي ، و يحيى دوتسو ، رئيس قسم اللغة العربية ،  والسيد/ سليمان ليمان ، مدير الاستشارات ، والمستشار عبد القادر حسن مستشار التعاون الدولي .

      وقد رحب د. عبد الباري بالوفد مشيرا إلي أن علاقتنا مع نيجيريا ممتدة وتعود العلاقات الثنائية إلى مطلع الستينيات عقب استقلالها عام 1960، حيث تبادلت مصر ونيجيريا العلاقات الدبلوماسية عام 1961 ، وهو ما أسفر عن بدء التمثيل الدبلوماسي وافتتاح المركز الثقافي المصري في كانو وتوطيد العلاقات بين الشعبين خاصةً في المجالات الثقافية والإرتباط التاريخي بالأزهر الشريف.

     وقد أعرب الوفد علي سعادته بحفاوة الاستقبال و بما تحظي به علاقات مصر مع نيجيريا خاصة في إطار الخاص الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لدول أفريقيا مشيرا إلي أن مصر تأتي في المستوي الأول في مجال التعاون العلمي والثقافي مع الدول العربية . وعرض الوفد لأهمية التعاون في مجال تعليم اللغة العربية خاصة وأنه يوجد مدارس يتم فيه تعليم اللغة العربية و هناك رغبة في أن يواصل الطلاب دراسة اللغة العربية في البكالوريوس والدراسات العليا .

     و من جانبها قالت د. مرفت عسكر أن الجامعة تفتح أبوابها لجميع الطلاب الأفارقة وتسعى لمد جسور التعاون، مشيرة  إلى حرص الجامعة على التعاون مع كل الجامعات الأفريقية لإثراء الحياة البحثية والعلمية والثقافية، و تقديم مقررات صيفية لتعليم اللغة العربية وزيارات علمية علاوة علي الدرجات العلمية ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) .

      وأضاف د. محسن مصطفي أن جامعة الزقازيق لديها توجه للتعاون التام مع جميع الدول الأفريقية واستقبال الطلاب للدراسة في مختلف التخصصات لتحقيق التواصل الفعال، واقتراح آليات مختلفة لتسهيل الإجراءات الدراسية بالجامعة.

      وعقب اللقاء ، قام الوفد يرافقه د. محسن مصطفي ، ود. محمد نبيه مدير إدارة الوافدين وهشام الحسيني مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ، وحيد جاويش بإدارة الوافدين بجولة لعدد من الكليات والمراكز داخل الحرم الجامعي واختتمت الجولة لزيارة متحف الجامعة .   ​

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة