انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > خدمات أعضاء هيئة التدريس > تحويل المقررات الى مقررات الكترونية
تحويل المقررات إلي مقررات إلكترونية
تحويل مقررات السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلي مقررات إلكترونية واتاحتها على موقع التعليم الالكتروني وفقاً للضوابط والمعايير العالمية ليستفيد بها الطلاب
ويعتبر التعليم الإلكتروني : هو شكل من أشكال التعليم عن بعد ويمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للدارسين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء الدارسين.
أو هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس.
التعليم عن بعد :نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيل العلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع الدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشاته للمتلقين دون الانتقال إليهم كما انه يسمح للدارس أن يختار برنامجه التعليمي بما يتفق مع ظروف عمله والتدريب المناسب والمتاح لديه للتعليم دون الحاجة إلى الانقطاع عن العمل أو التخلي عن الارتباطات الاجتماعية.

 

خطوات تنفيذ الخدمة:

ضوابط تحويل المقررات بوحدة التعليم الالكتروني

1) يقوم عضو هيئة التدريس بتسليم المقرر إلى وحدة التعليم الإلكتروني فى صورة ملفات وورد بحيث يخصص لكل فصل ملف مستقل.

2) يتولي عضو هيئة التدريس وضع أهداف عامة general objective للمقرر ككل ونتائج تعليمية مستهدفة للمقرر Intended Learning Outcomes of Course وفى ضوء ذلك يقوم بوضع أهداف عامة لكل فصل على حدة ونتائج تعليمية مستهدفة لكل فصل على حدة.

3) يلتزم عضو هيئة التدريس بتسليم مستخلص للمقرر فى حدود (80-120) كلمة ومستخلص لكل فصل على حدة.

4) يقوم عضو هيئة التدريس بوضع أسئلة لكل فصل وتسليمها لوحدة التعليم الالكتروني.

5) يتم وضع قائمة بالمصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها فى إعداد المقرر بحيث تمثل قراءات خارجية يمكن للطالب الإطلاع عليها.

6) يلتزم عضو هيئة التدريس بتسليم توصيف المقرر المعتمد من قبل مجلس القسم العلمي إلي وحدة التعليم الالكتروني.

 

لمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة وحدة التعليم الالكتروني بمبني الإدارة العامة للمكتبات-الدور الخامس


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة