انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
مجلس جامعة الزقازيق يقر ضوابط إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020 بمختلف كليات ومعاهد الجامعة ويتخذ عدداً من القرارت الهامة
30/04/2020

عقد مجلس جامعة الزقازيق إجتماعه الدوري رقم(527)،اليوم،الثلاثاء الموافق 28 إبريل 2020 برئاسة د.عثمان شعلان رئيس الجامعة،وبحضور د.ميرفت عسكر نائب

رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث،د.عبدالمنعم نافع المشرف علي قطاع التعليم والطلاب،والسادة عمداء الكليات،د.أحمد عبدالستار أمين عام الجامعة،ود.وفاء فوزي مدير مركز الجودة.

في بداية الإجتماع،وجه رئيس الجامعة الشكر إلي الفريق الطبي الذي يمثل الجامعة بمستشفى العزل الطبي بمدينة العلمين للمساهمة في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد.

وأقر مجلس الجامعة خلال إجتماعه،اليوم،القواعد التفصيلية الإسترشادية لتفعيل قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم (699)المنعقد بتاريخ 18 إبريل الجاري بخصوص إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020،وذلك علي النحو التالي:

أولاً:بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع كليات ومعاهد الجامعة:-

- تلغى الامتحانات النظرية والشفوية التي كان من المقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني ويتم استبعاد الدرجات المقررة لها من المجموع الكلي للدرجات (التراكمي)

- يتم استبدال إمتحانات نهاية الفصل الدراسى الثاني بتقديم كل طالب علي حده رسالة بحثية (مقالة بحثية،مشروع بحثي،بحث مرجعي )في كل مقرر، وفقا لما يحدده أستاذ المقرر ويقره مجلس القسم المختص ويعتمد من مجلس الكلية.

- تعلن موضوعات الأبحاث المقترحة ومواصفاتها وأليات تقديمها علي المواقع الرسمية في موعد أقصاه الخميس 7 مايو القادم على أن يبدأ تسليم الطلاب للأبحاث إعتباراً من الأحد 31 مايو حتي الإثنين 15 يونيو 2020.

- في حالة قبول البحث المقدم من الطالب يحصل الطالب على تقدير (ناحج/ راسب).

- في حالة عدم قبول البحث المقدم من الطالب أو عدم تقديم البحث في الفترة المعلن عنها،يسمح للطالب بالتقدم مرة ثانية إعتباراً من الإثنين 29 يونيو حتي الثلاثاء 7 يوليه.وإذا لم يقبل البحث أو لم يقدم للمرة الثانية يعتبر الطالب راسبا في ذلك المقرر.

- في حالة وجود جزء عملي أو إكلينيكي للمقرريستكمل ذلك الجزء بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة ثم يعقد له امتحان مع وجوب اجتياز الطالب لتلك الاختبارات العملية ويسجل للطالب (ناجح/ راسب) بدون حساب درجات في تلك الاختبارات

-لا يتم احتساب أعمال سنة للفصل الدراسي الثاني 2019/2020 لفرق النقل ولا تحتسب أعمال سنة كذلك للمقررات الممتدة لفرق النقل وتحتسب أعمال السنة لطلاب الفرق النهائية فقط.

- في حالة إذا كان الطالب محمل بمقررات تخلف من فصول دراسية سابقة يمتحن الطالب هذه المقررات بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة ويرصد له درجاته تقديره وفقاً للقانون وتعقد تلك الإمتحانات عقب امتحانات الفرق النهائية لكافة الطلاب.

- في حالة الطالب الباقي للإعادة أو المتقدم للامتحانات من الخارج في فرق النقل المختلفة،يمتحن الطالب في المقررات الدراسية المتقدم لها بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة ضمن جدول مقررات التخلف ويرصد له درجة وتقدير وفقا للقانون واللوائح المنظمة.

- يتم تطبيق قواعد الرأفة على نتائج الفصل الدراسي الأول فقط، وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.

-بالنسبة لطلاب كلية الطب:

- يعامل طالب السنوات الأولى والثانية والثالثة معاملة طالب سنوات النقل وتطبق عليه ذات الضوابط السابقة.

- يعامل طالب السنوات الرابعة والخامسة والسادسة معاملة طالب الفرق النهائية.

- في حالة المقررات المنتهية في الفصل الدراسي الأول، ترصد هذه المقررات بدرجاتها وتقديرها.

ثانياً: بالنسبة لطلبة السنوات النهائية ( البكالوريوس والليسانس)

-تؤجل الامتحانات التي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، ويتم وضع الجداول والضوابط اللازمة لذلك مع ضرورة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الاختبارات (النظرية،العملية،الشفوية، مشروعات التخرج،البحث،المقال) على أن يتم إجرائها بالطرق العادية المتعارف عليها قبل فترة تعليق الدراسة.

-تطبق قواعد الرأفة بصورة معتاده على طلاب السنوات النهائية بالنسبة لمقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني معاً،وفقا للقواعد المنظمة لذلك.

ثالثاً:بالنسبة لطلاب مرحلة الدراسات العليا:-

يتم تحديد موعد الامتحانات سواء النظرية أو العملية بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة مع منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الاختبارات، وتعقد الامتحانات بالنظام العادي المتعارف عليه قبل فترة تعليق الدراسة.

وخلال الإجتماع،قرر المجلس تعيين 90 بوظيفة طبيب مقيم لعام 2020 بالأقسام الإكلينيكية المختلفة بالمستشفيات الجامعية لمدة خمس سنوات طبقاً للأقسام والأعداد المطلوبة،وبيانهم كالتالي:-15 بأقسام الجراحة، 11 بالتخدير والعناية المركزة،10 بطب الأورام والطب النووي،8 بالباطنة العامة،6 بالأشعة والتصوير الطبي ،5 بكل من أقسام: "النساء والتوليد والأطفال،العظام،الباثولوجياالإكلينيكية"،4بأقسام"القلب والأوعية الدموية"،4بالأنف والأذن والحنجرة،3 بأقسام "المتوطنة،وطب وجراحة العين"،2 بكل من أقسام "الجلدية،التناسلية،الروماتيزم والتأهيل،المسالك البولية".

وقرر المجلس الموافقة علي إقتراح الدراسات العليا والبحوث بتحويل مسمى "المعهد العالي لحضارات الشرق الأدنى القديم" بجامعة الزقازيق إلي "كلية حضارات الشرق الأدنى القديم".

ووافق المجلس على إنشاء قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ بكلية التمريض.

كما وافق المجلس علي صرف مكافأة تتراوح بين عشرة ألاف وعشرين ألف جنيه للفرق الطبية المشاركة في علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا بمستشفيات العزل الصحي حسب الدرجة الوظيفية لكلٍ منهم.

ووافق المجلس علي إنشاء وحدة إنتاجية بكلية الطفولة المبكرة كوحد ذات طابع خاص بهدف ربط الكلية بخدمة المجتمع وتنمية البيئة وتسويق الأعمال والمشروعات الفنية للطالبات وتبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى لتنمية مهاراتهم الفنية ونشر ثقافة الجودة في سوق العمل من خلال تنظيم معارض فنية لمنتجاتهم.

وعلى هامش الإجتماع،نعي المجلس كلاً من: د.عبد المولى عيداروس أستاذ التشريح بكلية الطب البشري،د.أحمد حسن أستاذ قسم الرياضيات بكلية العلوم،الطالب فراس مصطفي حسن العويني – بالفرقة الأولي بكلية طب الأسنان داعيين المولي عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان.

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة