انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
نموذج نسائي مشرف من جامعة الزقازيق: د.وفاء عبدالحميد العراقي القائم بأعمال عميد كلية علوم الثروة السمكية
13/05/2019

نموذج نسائي  مشرف  من  جامعة الزقازيق :

د. وفاء عبد الحميد العراقي القائم بأعمال عميد كلية علوم الثروة السمكية،  الحاصلة علي جائزة  المرأة التقديرية فى مجال الزراعة والعلوم الغذائيــة ، لهذا العام . 

رغم ما وصلت إليه المرأة من مناصب وما حققته من نجاحات إلا أن حصول المرأة على حقها فى تقلد وظائف قيادية  أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن  المرأة استطاعت أن تتقلد مناصب قيادية بنجاح وتميز وتكون وحدها ربان للسفينة ببراعة فائقة .  ونعرض في السطور التالية نموذجا رائعا للمرأة القائدة الواعية الناجحة المتميزة في جامعة الزقازيق هي د. وفاء عبد الحميد العراقي الأستاذ بكلية علوم الثروة السمكية بجامعة الزقازيق والقائم بأعمال العميد والعميد السابق لكلية الطب البيطري  ،  والحاصلة هذا العام علي جائزة  المرأة التقديرية فى مجال الزراعة والعلوم الغذائيــة لعام 2018 .

المؤهلات العلمية : 

     البداية كانت بحصولها علي بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية من كلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق مايو1981  ، ثم  كان اجتيازها امتحان الدراسات التكميلية العليا نوفمبر1983 و حصولها علي دكتوراه العلوم الطبية البيطرية تغذية الحيوان (تغذية ورعاية الأسماك)  1986 . من كلية الطب البيطرى جامعة ميونخ بألمانيا ، كما حصلت علي دبلوم الإرشاد و الإدارة (تربية وإنتاج الأسماك) من جامعة كاسل  بألمانيا في نفس العام .

الوظائف  القيادية :

     تقلدت العديد من المواقع القيادية أبرزها منصب مدير وحدة بحوث الأسماك بكلية الطب البيطري علي مدي 24 عاما والتي أسستها عام 1991 ، ومدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الزقازيق علي مدي 9 سنوات استطاعت خلالها في أن يتم اعتماد المركز من المجلس الأعلى للمدربين المعتمدين   ( IBCT )  ، وعميد كلية الطب البيطري  لمدة 4 سنوات ، تم خلالها احلال وتجديد كامل لمزرعة الدواجن بكلية الطب البيطرى لتكون صديقة للبيئة وافتتحها  وزير التعليم العالى 2017، وكذلك احلال وتجديد مزرعــــــــة الحيوانات بالكــليـة عام 2016 وشراء وحدتين  للحلب الآلى لإنتاج الألبان بشكل صحى ومعقم ، وشراء مبرد للالبان مع وحدة تقليب حتى يتم الاحتفاظ بالألبان ،

وفي سبتمبر 2018 ، كان قرار تكليفيها بالقيام بأعمال عميد كلية علوم  الثروة السمكية التي ساهمت منذ منذ البداية في إعداد  اللائحة الداخلية لها  , وصدور قرار إنشاء الكلية  التي سوف يبدأ الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعي  2019 / 2020 .

النشاط العلمي و البحثي :

     وشهد مشوارها العلمي نشاط علمي وبحثي  متميز  حيث تعد د. وفاء العراقي أول من أدخل وقام بتدريس تخصص تغذية ورعاية الأسماك  بكلية الطب البيطري عام 1987، وتوالت الأنشطة العلمية والبحثية ويمكن إجمالها في :

·        تنفيذ  4 مشروعات بحثية ممولة من الهيئة الألمانية الكسندر فون همبولت بقيمة 3 مليون جنيه ، و 3 مشروعات بحثية ممولة من الجامعة ، كان من بين مخرجاتها إهداء الكلية عدد 9 أجهزة علمية .

·        تطوير وتحسين المجلة العلمية البيطرية بالكلية :  Zagazig Veterinary Journal  تم تصنيفها (Indexed) من مؤسسة النشر الإلكتروني للمجلات العلمية الصينية (CNKL Scholar)  وتم تصنيفها (Indexed) Academic Resource Indedx وأيضا تم تصنيفها (Indexed) من قبل Google Scholar .

·        9 مهمات علمية لجامعات ألمانية (برلين الحرة – ميونخ – ليبتزج ) لإجراء بحوث علمية والمشاركة في عمل اتفاقية علمية .

·        المشاركة فى لجان الحكم والمناقشة للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الزقازيق وغيرها من الجامعات المصرية.

·        المشاركة فى عضوية مجالس إدارة و مجالس قومية علمية محلية  ، وفى هيئة التحرير وأيضا فى التحكيم فى دوريات علمية

الإنتاج العلمي والمؤلفات :

·        نشر  85 بحثا علميا فى مجلات عالمية ومحلية .

·         4 كتب علمية (تأليف منفرد)،  3 كتب علمية باللغة الانجليزية وكتاب باللغة العربية حول الأسس العلمية لإنتاج الأعلاف .

·        تحويل مقرر(أساسيات التغذية) إلى مقر إلكترونى لطلبة مرحلة البكالوريس .

التكريم والجوائز :

  تم تكريمها وحصولها على العديد من الجوائز والدروع والنياشين وشهادات التقدير ، ومن أبرزها :

·        تكريم من قبل رئيس ألمانيا بقصر الرئاسة ببون عام 1994 ضمن علماء العالم الحاصلين على منحة هيئة الكسندر فون همبولت الألمانية .

·        جائزة الجامعة التقديرية فى العلوم الطبية التطبيقية عام 2010 .

·        جائزة بلقب الأم المثالية على مستوى جامعة الزقازيق  مايو 2012 .

·        جائزة بلقب الأم المثالية على مستوى الجامعات والمعاهد العليا المصرية  سبتمبر 2012 .

·        جائزة  المرأة التقديرية فى مجال الزراعة والعلوم الغذائيــة لعام 2018.

المشرف علي الإعلام

د. عايدة سعيد ​


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة