انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
نائب رئيس جامعة الزقازيق يلتقي ممثلي مشروع إعداد معلمي مدارس المتفوقين
21/03/2019

أستقبلت د. مرفت عسكر نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي اليوم الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٩ وفد من ممثلي مشروع "STESSA" لإعداد معلمي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بحضور د. عبد المنعم نافع، عميد كلية التربية ، ود. علاء عطا عميد كلية الهندسة، ود. محمد العراقي عميد كلية العلوم ، وضم الوفد كلا من د. رضا أبو سريع، مدير المشروع، ود. زينب النجار، المدير الفنى للمشروع، ولفيف من أساتذة من جامعات أمريكية مختلفة: الدكتور جوزيف ميرلينو، ود. ريتش ديديو، ود. سوزن آن ، ود. روهيت ميهتا، ود.ماري جاردينا

وأشارت د. مرفت عسكر ان هذه الزيارة تأتي في إطار بروتوكول تعاون تم عقده في ‭‭‭2018‬‬‬ بين جامعة الزقازيق ومشروع "STESSA" من خلال كلية التربية بالاشتراك مع كليتى العلوم والهندسة، والتعاون لتطوير إعداد معلمي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتطوير برنامج إعداد المعلم بكلية التربية وتدريب كوادر معلمين بالطرق الحديثة للتعليم بالمشروع.
مشيره أن الهدف من المشروع تحقيق التكامل بين منهج العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا بما يكشف عن مدى الارتباط بين هذه المجالات؛ إعداد طالب لديه القدرة على التصميم و الابداع والتفكير النقدى، وإكساب الطالب مهارات التعلم التعاونى. كما يهدف إلي إعداد قاعدة علمية متميزة، ومؤهلة للتعليم الجامعى، والبحث العلمى وتحقق ا لأهداف العامة لهذه المدارس بما تتضمنه من تنمية انتماء للوطن، ونظام دراسة ومناهج متخصصة، تعتمد في تنفيذها على أساليب البحث، والتقصي، والعمل في مجموعات سواء في مناهج العلوم الإنسانية، أو في منهج العلوم الطبيعية.

وأكد د. عبد المنعم عميد كلية التربية أن مشروع مدارس STEM تجربة جديدة لابراز تفوق ومواهب الطلاب كما تسعد الجامعة بالتعاون مع مشروع "STESSA" من خلال إعداد كوادر معلمين مدربين على أحدث طرق التدريس بما يتناسب مع التطوارت المتلاحقة بأساليب التعليم بالعالم.

وأضاف د. نافع ان هذا البرنامج يتضمن إنشاء دبلومة تخصصية جديدة لتأهيل الخريجين للعمل بمدارس STEM ورفع جودة التعليم والتعلم في مدارس المتفوقين في مصر من خلال إعداد معلم مؤهل قادر على رعاية المتفوقين في العلوم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والاهتمام بقدراتهم، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التكاملى في التدريس. مشيرا أنه سيتم عمل زيارات متبادلة بين أساتذة من المتخصصين بالتعليم بمشروع "STESSA" بالولايات المتحدة الأمريكية لكليات التربية والعلوم والهندسة، وكذلك زيارة للأساتذة المتخصصين من هذه الكليات إلى الولايات المتحدة لتبادل الخبرات المختلفة لطرق التدريس والمناهج الدراسية بمشروع مدارس STEM.

ومن جانبه قال د. رضا أبو سريع مدير المشروع، أن مشروع مدارس STEM بدأ بإنشاء مدرستين حتى وصل المشروع حاليا 14 مدرسة على مستوى الجمهورية، وأحد هذه المدارس يوجد بالدقهلية، وتستخدم مناهج وأساليب تعليم متطورة تعمل على تطوير القدرات التعليمية للطالب

وخلال الزيارة قام الوفد بزيارة معامل كليات الهندسة والعلوم والتربية وعلي هامش الزيارة قام الوفد بزيارة متحف الجامعة.


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة