انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
جامعة الزقازيق تنشئ أول مركز للمعلوماتية الحيوية والجينومية علي مستوي مصر وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
26/05/2018

أعلن د. خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق موافقة المجلس الأعلي للجامعات علي إنشاءالمركز المصري للمعلوماتية الحيوية والجينومية بكلية الزراعة كمركز متميز (خدمى وعلمى) واعتماد لائحته المالية والإدارية مشيرا أن المركز سيكون نواة علمية لنشر علم وتطبيقات المعلوماتية الحيوية والجينومية فى الجامعات المصرية المختلفة ويفتح آفاق للتعاون الدولى وتبادل المعلومات والخبرات مع المراكز المناظرة فى العالم ، حيث يعد الأول من نوعه علي مستوي مصر وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأضافت د. ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المركز سيسهم بدور كبير في تفعيل التعاون بين الباحثين فى الجامعات المصرية علي المستوي البحثى والتقنى وربطهم بالجامعات والمراكز العالمية من خلال مشاريع مشتركة وأشراف مشترك على رسائل علمية وقد تم ذلك بالفعل فى عده رسائل مما يرفع من المكانة الأكاديمية لجامعة الزقازيق، هذا إلي جانب دوره الخدمي للمجتمع في إكتشاف وتطوير علاجات فعالة وإقتصادية للأمراض المتوطنة وخصوصاً أمراض الكبد الوبائي وكذا أمراض السرطان .
وعن إعداد وتجهيز المركز قال د. أسامة عبد المنعم عميد كلية الزراعة أنه يتم التفاوض لشراء أحدث المعدات التدريبية وإرسال بعض أعضاء الفريق البحثى والتدريبى للخارج بشكل دورى للإطلاع والتدريب على أحدث ماتوصل إليه العالم فى هذا المجال.
وأوضح د. أحمد الزهيري أستاذ ورئيس قسم الوراثة وعضو الفريق البحثي والتدريبي للمركز إلي أن المركز بدأ أنشطته بالفعل بتنظيم عدد من الدورات والمحاضرات فى الجامعات المصرية وتم نشرها على شبكة الانترنت وكذلك ترجمة بعض الكتب العلمية فى هذا المجال ككتاب مقدمة فى المعلوماتية الحيوية والجينومية الذى تم نشره هذا العام عن طريق المكتبة الأكاديمية بما يحقق هدف المركز في تأسيس قاعدة بيانات لحفظ واستدعاء المعلومات البيولوجية على مستوى الجمهورية.

المشرف علي الإعلام          المستشار الإعلامي
د. عايدة سعيد                 د. محمد عوض


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة