انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
د. خالد صفوت رئيس قسم الجراحة بطب الزقازيق رئيسا للجنة الجراحة المتخصصة بالهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء
14/09/2017

في أول اجتماع للجنة الجراحة المتخصصة بالهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء ، تم اختيار د.خالد صفوت رئيس قسم الجراحة بطب الزقازيق رئيسا لها واختيار د. خالد مدبولي أميناً لها ود. شرين زكريا الحريري من الأكاديمية الطبية العسكرية منسق خارجي.

             ويتقدم د. خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق بالتهنئة مشيرا أن هذا الاختيار  صادف أهله ومتمنيا له دوام التوفيق .

     وعن الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، أشار د. خالد صفوت أن الهيئة أنشأت بالقرار ٢١٠ لسنة ٢٠١٦ من السيد رئيس مجلس الوزراء وتتبعه مباشرة ويمثل مجلس إدارتها أ. د. ياسر سليمان رئيسا وأ. د. داليا عبد المحسن أمينا وتضم في عضويتها 7 من عمداء كليات الطب بالجامعات المصرية ومن أعضائها ا. د. عاطف البحراوي عميد كلية طب الزقازيق وكذلك 3 أعضاء من المسئولين عن التعليم الطبى بالقوات المسلحة و3 من الممثلين بوزارة الصحة والسكان وعضو من مستشفيات الشرطة، ونقيب أطباء مصر ورئيس لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، ليجتمع بذلك جميع الهيئات المعنية بتدريب الأطباء فى مصر.

      أما اللجنة المتخصصة للجراحة فهي مشكلة من ثلاثة عشر عضواً ؛ ثمانية أعضاء من الجامعات المصرية وأربعة أعضاء من وزارة الصحة بكل إداراتها وعضو من الأكاديمية الطبية العسكرية بهدف وضع معايير البورد المصري للجراحة لكل من يتخصص جراحة وكذلك تدريب الإمتياز من حيث برامج التدريب ومناهج الدراسة وأماكن التدريب والدراسة ولجان الإمتحان والمدربين وإعتماد الشهادات وستكون موحدة علي مستوي الجمهورية وإلزامية لمن يزاول المهنه بمصر كلها .

      وصرح د. خالد صفوت أن الاجتماع الأول للجنة استعرض مهامها التي تتمثل في وضع برامج تدريبية معتمدة للأطباء الإمتياز وإختيار الأماكن المعتمدة لتدريبهم ، ووضع مناهج تدريب ودراسة للأطباء الراغبين في دراسة الجراحة تتوافق وتعتمد من كل الجهات الخارجية عربية أو أجنبية وستكون موحدة لا تسمح لمزوالة المهنة إلا بعد الحصول عليها ، وكذلك إعتماد الأماكن الصالحة للتدريب والمدربين ولجان الإمتحان وطريقة وضع الإمتحان والممتحنين وتوحيد كل هذا في درجة علمية موحدة معتمدة تسمح بمزاولة آمنة للمهنة بالداخل ومعترف بها دولياً بالخارج تسمي البورد المصري وستكون هذه الشهادة معتمدة من الجهات الأجنبية والعربية ولا تحتاج لمعادلة وبالنسبة للشهادات الأخري الممنوحة يتم دراسة كيفية معادلاتها بالبورد المصري ليصبح كل الأطباء في تخصص الجراحة يحملون نفس الشهادة ومروا بنفس التدريب الذي يضمن توفير جراحين ذوي خبرة مهنية تسمح بمزاولة آمنة بالنسبة للمرضي  .

 وأضاف أن اللجنة المتخصصة للجراحة تقوم الآن بوضع كل التفاصيل الخاصة بآليات عملها وخططها المستقبلة فى رفع كفاءة الجراحين موجها الدعوة لكل المتخصصين والمهتمين لإقتراح ما يرونه بالنسبة للتدريب من حيث المدة والمحتوي والمناهج المتخصصة وطريقة الإمتحان والتوصل ع الخاص أو علي رقم الواتس 01221053969 أو علي الإيميل drkhsafwat@gmail.com  لعرض مقترحه بنفسه علي اللجنة وأهيب بالمهتمين سرعة التجاوب لنخرج بمحتوي يليق بِنَا وبوضعنا ومكانة بلدنا الحبيب مصر .

 

المشرف على الإعلام              المستشار الإعلامي

                                                                د.عايدة سعيد                          د. محمد عوض

 ​


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة