انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > الأخبار > تفاصيل الخبر
مشروعات تخرج طلاب حاسبات الزقازيق تقدم حلول برمجية في المجالات الصحية والجغرافية لخدمة مصرنا الغالية

 

" أفكار إبداعية وذكية لتقديم حلول برمجية تقنية لمشكلات في المجالات الصحية والجغرافية لنهضة مصرنا الغالية" ، بهذه العبارة تستطيع أن تصف حال مشروعات التخرج المنافسة بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق التي بلغت 13 مشروعا قدمها طلاب قسم نظم المعلومات بالكلية هذا العام ، والتي تم عرضها وتحكيمها بالكلية في أجـــواء يملؤها الطموح والأمل بمستقبل مشرق للخريجين ، تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة .
هذا وقد قام د. عبد الناصر حسين، عميد الكلية بتهنئة الطلاب و الطالبات على تميّز مشاريعهم، وشكر المشرفين على حسن التنظيم وعلى الإشراف والمتابعة للطلاب مؤكدا أن الكلية انطلاقا من استراتيجة الجامعة التي تركز علي أهمية الجانب العملي والتطبيقي للدراسة حريصة على تنفيذ خطة تطوير أفكار مشروعات التخرج لتخدم المجتمع المصري عامة والشرقاوي خاصة من خلال تطوير المهارات التقنية لدى الطلاب. ولهذا الهدف فإن الكلية تقدم أحدث أنواع التدريب العملي للطلاب داخل وخارج الكلية وهو ما وفرته الكلية بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات لتدريب طلاب الفرقة الثالثة على تطوبر تطبيقات الانترنت ومع شركة IBM لتدريب المعيدين والمدرسين المساعدين بالكلية على أحدث التكنولوجيات الخاصة بتطبيقات الموبايل ليتم بعد ذلك تدريب طلاب الفرقة الثانية عليه في الإجازة الصيفية.
   وأوضح د. خالد علي الدرندلي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن المشاريع تظهر نتائج التعلم التي تحقق رؤية واهداف ورسالة الكلية التي هي جزء لايتجزأ من رسالة الجامعة مشيرا أن طلاب الفرقة الرابعة يعملون في مجموعات عمل من بداية العام الدراسي إلى نهايته على تقديم حلول برمجية تقنية لمشكلات معاصرة تساعد في نهضة المجتمع بأيدي مصرية.
    وأشاد د. محمد منير حسن رئيس قسم نظم المعلومات بالمشروعات التي تم تقديمها هذا العام نظرا لتنوعها ما بين تطبيقات الانترنت والموبايل واستخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية وانترنت الاشياء. وكذلك تنوعت مجالات تطبيق الحلول البرمجية في المجالات الصحية والجغرافية والمدن الذكية وتقييم جودة مؤسسات البرمجيات.
 وقام طلاب المشاريع بعرض مشاريعهم وكيفية تطبيقها في الحياة العملية ومدي مساهمتها في خدمة مجتمعنا المصري أمام لجنة المناقشة المكون من كل من د. أيمن مصطفى و د. نسرين الصابر ود. سعاد محمد نجيب ود. نبيل مصطفى المدرسين بالقسم حيث تم عرض عدد من المشروعات المتميزة في مجموعة التطبيقات الطبية من بينها مشروع نقطة حياه (Drop of Life) لربط بنوك الدم بنظام معلوماتي على السحابة الاليكترونية ليسهل على المستخدم الوصول لأقرب أماكن تواجد أكياس شارك في تنفيذه تحت اشراف د. نسرين الصابر كل  محمد حسن الفرو ومحمد جمال سليمان ومحمد أمين محمد ومحمد البغدادي ومارينا صبحي، وقد شارك المشروع في مسابقة DELL EMC ومسابقة يوم الهندسة المصري EED وصل للمرحلة النهائية وسيتم عرضه في احتفال يوم الهندسة المصري.
أما المشروع الثاني ((ICU )) يقدم تطبيقاً للانترنت والموبايل يمكن المستخدم من ايجاد أقرب سرير عناية مركزة متاح في الحالات الحرجة باستخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية قام بتنفيذه تحت إشراف د. سعاد محمد نجيب وتنفيذ كل من أحمد محمد الحصري وأحمد علاء جادو وأحمد عبدالعزيز أبوالخير و آية جمال طه و آية عبدالمنعم وهدير هاني. وشارك المشروع في مسابقة DELL EMC 
ويقدم المشروع الثالث (Your Baby) تطيبق للانترنت والموبايل يمكن الآباء والأمهات من متابعة ابنائهم صحياً في خلال السنة الأولى من عمر المولود. فيقدم المعلومات للوالدين باحتياجات الطفل حسب عمره كما يتيح فرصة التواصل مع الأطباء المتخصصين ومعرفة الامراض الشائعة وسبل الوقاية منها وقام بتنفيذه تحت إشراف د. راشد خليل كل من ايهاب محمد عبدالقيوم محمد واحمد ابراهيم على محمد واحمد محمد محمد ابراهيم واحمد محمود احمد احمد ويوسف حمدى محمد عطية.
وفي مجال انترنت الاشياء كان مشروع المنزل الذكي (Smart House) الذي تم تنفيذه من خلال نموذج محاكاة للتحكم بالمنزل الذكي عن طريق الانترنت والتحكم في الانارة, قفل/فتح الباب, سينسور لأمان البيت و سينسور للحرارة). وهو تطبيق لاستخدام تكنولوجيا انترنت الاشياء، وشارك في تنفيذه تحت إشراف د. نسرين الصابر كل من محمد عبدالباقي احمد وأحمد محمد عبدالعزيز ومحمد هشام عبدالله ومحمد محمد سراج وايه خيري ابراهيم وفاطمه محمد مهدي.
أما مشروع (MDS) هو تطبيق لشركة شحن طرود داخل مصر يعمل على ميكنة العلاقة بين العميل وشركة الشحن. يوفر التطبيق للعميل خاصية التتبع الجغرافي للطرد المرسل خلال رحلته من خلال الموبايل. وقد تم الاتفاق مبدئياً مع أحد شركات الشحن الناشئة لتبني التطبيق. وقد أشرف عليه د. محمد عبدالباسط وقام بتنفيذه الطلاب: محمد حسن جودة وأحمد صلاح ضبيع وأحمد السعيد الكسباني وأحمد منصورمحمد وماجد عبدالرحمن حسين.
ومن مشروعات نظم المعلومات الجغرافية تم مناقشة مشروع (Land Change) لدراسة التغير الجغرافي في طبيعة استغلال اراضي محافظة الشرقية باستخدام صور الاقمار الصناعية وخوارزميات التنبؤ. أشرف على المشروع د. نبيل مصطفى.
 
المشرف علي الإعلام                     المستشار الإعلامي
د. عايدة محمد سعيد                      د. محمد عوض

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة