a

الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية

ادارة النشاط العلمى والإعارات

الإعارات والمهمات العلمية

•;تختص بسفر أعضاء هيئة التدريس إلى الخارج كإعارات خارجية أو داخلية وتقوم بإجراءات سفر العضو وبيان حالته من حيث الشروط القانونية اللازمة لسفره وذلك بعد موافقة مجلس الكلية على الإعارة وكذا قرار الإنهاء ، حيث يقوم العمل بهذا القسم على أساس أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات.

•         ومن شروط الإعارة أن يمر على العضو 3 سنوات على وظيفة مدرس ولا يسمح بسفر العضو إلا بعد قضاء مدة مماثلة لآخر سفرية حسب نص المادة 70 لقانون تنظيم الجامعات.

•         يقوم القسم أيضا بإجراءات المهمه العلمية للعضو المراد سفره لمتابعة التطور العلمى بالخارج وعمل قرار الإيفاد وكذا قرار إنهاء المهمة العلمية وتكون لمدة سنة واحدة وتجديدها لعام ثانى عند الضرورة ، ويجب أن يقدم العضو تقريرا عن الأعمال التى قام بها أثناء المهمة العلمية وعرضها على مجلس الدراسات العليا والبحوث وذلك بعد موافقة القسم والكلية.

•         لا يجوز أن يزيد مجموع مدد الإعارات والمهمات العلمية وإجازات التفرغ العلمى على عشر سنوات طوال مدة خدمة عضو هيئة التدريس .

•         يجوز فى الحالات التى تقتضيها المصلحة القومية التجاوز عن مدة العشر سنوات إلا إذا كان عضو هيئة التدريس المعار شاغلا لوظيفة فى منظمة دولية أو أن يكون شاغلا لمنصب قيادى فى الجامعة المعار إليها ( رئيس جامعة – نائب رئيس جامعة – عميد كلية ) .

•         أن تسرى هذه الضوابط على الأساتذة المتفرغين

 

    الإعــــــــــــارات

ينظمها قانون 49 لسنة 72 بالمواد 84 و 85 و 90 وقانون 142 وبعض المواد الأخرى المرتبطة بأجازات مرافقة الزوج أو الزوجة .

ولسفر العضو للإعارة يتطلب

1)    إخلاء طرف من جميع الأقسام والإدارات بالكلية وبعض إدارات الجامعة ومكتبات الكليات ومكتبات الأقسام.

2)    نسخة من العقد موثقة من سفارة الدولة المعار إليها.

3)    إخلاء طرف من وحدة علاج أعضاء هيئة التدريس بمستشفيات جامعة الزقازيق

4)    إخلاء الطرف من صندوق التأمين الخاص بالجامعة.

5)    إبلاغ القسم أو الكلية بتاريخ السفر لبدء الإعارة.

إجراءات تجديد الإعارة :

يتم سنويا مراجعة مدد الإعارة والمنصوص عليها فى المادة (91) ولإصدار قرار التجديد يتطلب

1)    موافقة مجلس الكلية على تجديد الإعارة ومع طلب العضو بتجديد الإعارة

2)    نسخة من العقد أو خطاب من الجامعة المعار إليها متضمنا تجديد العقد للمدة التى ستجدد إعارتها .

3)    سداد مستحقات الهيئة العامة للتأمين والمعاشات عن السنة السابقة للتجديد ( هناك مهلة من الهيئة القومية للتأمين والمعاشات لمدة شهر بعد انتهاء الإعارة بعدها يضاف فوائد تأخير على المبلغ المطلوب سداده.

4)    سداد مستحقات صندوق التأمين الخاص بالساده أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة الزقازيق ( تضاف غرامة تأخير فى حالة التأخير عن السداد ).

5)    سداد مستحقات صندوق علاج أعضاء هيئة التدريس.

6)    سداد الاشتراك السنوي لنادي أعضاء هيئة التدريس ، نادي جامعة الزقازيق.

     *  الإعارات

    * بيانات سفر الاساتذة


    المهمات العلمية

تختص ادارة المهمات العلمية بالأتي

1)    القيام بكافة الإجراءات التنفيذية لإيفاد السادة أعضاء هيئة التدريس في مهمات علمية إلي الجامعات الأجنبية طبقا للمادة (87) من قانون تنظيم الجامعات.

2)    إعداد بيان بأسماء السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة الموفدين في مهمات علمية.

·        أ : المهمات العلمية على نفقة البعثات

تقوم الإدارة العامة للبعثات قي الوقت الحالي بالإعلان عن المهمات العلمية قصيرة الأجل لما بعد الدكتوراه لمدة من 3-6 شهور ولا يجوز تقسيمها وشروط الإيفاد عليها حسب ما يرد في الإعلان ، ومتابعة شروط الإيفاد للمهمات العلمية حسب آخر إعلان من البعثات والتى تتمثل فى:-

1)    أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

2)    ألا يزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن (50) عاما للأستاذ و(45) عام للأستاذ المساعد و(40) عام للمدرس.

3)    يفضل أن يكون حاصلا على الدكتوراه من الوطن أو من الحاصلين على الدكتوراه من الخارج على نفقتهم الخاصة .

4)    لحصول على (500) درجة في التويفل الدولي أو (61) في IBT أو 5 درجات في اختبار IELTS عند التقدم والسفر

5)    إعفاء الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط تحقيق المستوى اللغوي المطلوب إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الذين سبق لهم السفر في بعثات إشراف مشترك قبل حصولهم على الدكتوراه .

·        ب : مهمات علمية على منح

 وهذه المنح تخصص لإيفاد أعضاء هيئة التدريس فى مهمات علمية عليها لأجراء أبحاث علمية سواء أكانت على منح شخصية أو منح مقدمة للدولة أو منح مقدمة من جامعات وهيئات دولية ، لمدة عام قابل للمد عاما آخر ( المادة 87 من القانون ) ومتابعة المبعوث مع المستشار الثقافى المصرى بالدولة الموفد اليها .


  بيان بالمهمات العلمية

 

2.  المـؤتمرات

 

المستندات المطلوبة لحضور مؤتمر خارجى بدون نفقات على الجامعة:

1.    بيان حالة وظيفية وصورة من البطاقة الشخصية لعضو هيئة التدريس.

2.    أصل البيان من مركز تقنية الإتصالات والمعلومات يفيد بأن سيادته قد استكمل بياناتـــــه الشخصية على نظم المعلومـــــــــــات

   بالجامعة ولابد أن يكون هذا البيان موجه إلى العلاقات الثقافية  بغرض حضور مؤتمر كمالابد أن يكون بيانا حديثا.

3.    صورة من النشرة الخاصة بالمؤتمر.

4.    صورة من الدعوة الخاصة الموجهة لسيادته لحضور المؤتمر.

5.    خطاب مختوم بختم الكلية يفيد موافقة السيد الأستاذ الدكتــــــــــور/عميد الكلية وموافقة مجلــــس الكلية على حضور عضــو هيئة التدريس المؤتمر كما لابد أن يفيد الخطاب أن سفره لايؤثـــــر على سير العمــل بالقسم كما أن سيادته غيرمرتبط بأعمال الإمتحانــات أو الكنتــرول أوالتصحيـــــح فى تلك الفترة.

6. إفادة من مركز تقنية الإتصالات والمعلومات تفيد تحديث عضو هيئة التدريس بياناته بنظم معلومات الجامعة ورفع الأبحاث الخاصة به مع  توضيح مايفيد بأن المؤتمر المراد حضوره مصنف طبقاً لتصنيف SJR

 

المستندات المطلوبة لحضور مؤتمر خارجى على نفقة الجامعة هى نفــــــس الأوراق السابقة مضافا إليها:

1.    خطاب قبول البحث النهائى الخاص بسيادته ولابد أن يكون ملقى شفهى (oral) حتى يحصل سيادته على نفقة الجامعة.

2.    صورة من ملخص البحث الخاص بسيادته.

3.    اقرار مكتوب بخط سيادته ومختوم بختم الكلية متضمنا تاريخ اخر سفرية لسيادتــــــــــــــه تمت لحضور مؤتمر خارجى على نفقة الجامعة وصورة من قــرار تلك السفرية وفى حالة عدم السفر نهائيا على نفقة الجامعة يرجــــــى احضار اقرار متضمنا ذلك.      

4.    خطاب من الإدارة العامة للعلاقات العامة متضمنا أن سيادته لم يسبق له السفـــــر علــــى نفقة الجامعة لحضور مؤتمر خارجـــى خلال الثلاثة أعوام السابقة وفى حالة عـــدم السفر من قبل يلزم احضار خطاب متضمنا ذلك.

5.    فى حالة اشتراك أكثر من عضو هيئة تدريس من جامعة الزقازيق فى البحـــث الواحد تكون مساهمة الجامعة للعضوالذى سيقوم بإلقاء البحث على أن تتـــــم الموافقــــة الكتابية من باقى المشاركين فى البحث بالتنازل للعضو والموافقة على نشــــــــــر البحـث وإلقاؤه بالمؤتمر بإسمه ولابد أن ترفق اقرارت التنــــــــازل  مع الأوراق السابقة.

6. إفادة من مركز تقنية الإتصالات والمعلومات تفيد تحديث عضو هيئة التدريس بياناته بنظم معلومات الجامعة ورفع الأبحاث الخاصة به مع  توضيح مايفيد بأن المؤتمر المراد حضوره مصنف طبقاً لتصنيف SJR

 

أسم الدولة

مساهمة الجامعة

ملاحظات

العمداء ووكلاء الكليات

أعضاء هيئة التدريس

الأمريكتين – اليابان – دول الشرق الأقصى – أستراليا جنوب إفريقيا

12000

9000

·         بالنسبة للسادة العمداء والوكلاء تكون المساهمة مرتين خلال فترة شغل الوظيفة إحداهما ببحث.

·         بالنسبة للسادة أعضاء هيئة التدريس تكون مساهمة مرة واحدة كل ثلاث سنوات جامعية

دول أوروبا

8500

6000

الدول العربية والإفريقية عدا جنوب إفريقيا

5000

4000

 

·       يعامل السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة النواب بنفس المعاملة المالية للسادة عمداء الكليات بحد أقصى ثلاث مرات خلال فترة الوظيفة بخلاف المهمات التى يكلف بها رئيس الجامعة والسادة النواب.

أسم الدولة

المدرسين المساعدين والمعيدين

ملاحظات

الأمريكتين – اليابان – دول الشرق الأقصى – أستراليا جنوب إفريقيا

3500

يجوز مساهمة الجامعةفى نفقات سفر المدرسين المساعدين والمعيدين لحضور مؤتمرات خارجية لهم فيها أبحاث مقبولة مرة واحدة فقط وذلك بعد العرض على مجلس الدراسات العليا بالجامعة وموافقة مجلس الجامعة ويستثنى من ذلك أعضاء البعثات الداخلية والإشراف المشترك.

دول أوروبا

2500

الدول العربية والإفريقية عدا جنوب إفريقيا

1500

v    متابعة إجراءات السفر لحضور مؤتمرات خارج مصر بمساهمة من الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والتى تتلخص فى :-

1)    خطاب من الكلية للسيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث يفيد موافقة مجلس الكلية على السفر لحضور المؤتمر مرفقا به الآتي:

2)    خطاب قبول البحث مذكورا به عنوان البحث ونوعية قبول البحث ( إلقاء أو معلق والخطاب معتمد من اللجنة المنظمة للمؤتمر وصورة من نشرة المؤتمر

3)    ملخص البحث باللغتين العربية والانجليزية مع مراعاة أن البحث يكون قد أجري داخل الجمهورية وفي حالة وجود مشاركين أجانب في البحث يتقدم العضو بإقرار منفصل بأنه سيقوم بإلقاء البحث بنفسه

4)    في حالة وجود مشاركين في البحث من الجامعة موافقة كتابية منهم على قيام العضو الذي سيقوم بإلقاء البحث نيابة عنهم .