انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > المكتبات > المكتبة المركزية

انجازات الإدارة العامة للمكتبات

خلال العام الحالي 2012/2013

 

أولاً:- إصدار اللائحة الداخلية الجديدة لقطاع مكتبات جامعة الزقازيق

 

 ثانياً:- التنظيم الإداري والمالي والفني للعاملين بقطاع المكتبات

 

 ثالثاً:- استكمال العمليات الالكترونية للمقتنيات (إدخال – مراجعة – (ضبط جودة) الاعتماد لكل مقتنيات مكتبات الجامعة

 

 رابعاً :- تزويد وإنماء المجموعات ( من الكتب والمراجع العربية والأجنبية ) بالمكتبة المركزية بالتنسيق مع ما يتم تزويده بمكتبات كليات ومعاهد الجامعة من خلال المخصصات المالية المدرجة بموازنة الجامعة ( باب 6/2 كتب ومجلات ووثائق ) وما يتم تخصيصه من حــ / تحسين الخدمة المكتبية لذات الغرض ؛ وهذا البند يتضمن :-

 

• إجمالي عدد الكتب والمراجع العربية المشتراه خلال العام الجامعي 2012/2013م

• إجمالي عدد الكتب والمراجع الأجنبية المشتراه خلال العام الجامعي 2012/2013م

• قائمة الكتب والمراجع المشتراه

 

  أولاً:- إصدار اللائحة الداخلية الجديدة لقطاع مكتبات جامعة الزقازيق

 

• اللائحة الداخلية القديمة تم إصدارها في 18/2/1980 م بموافقة مجلس الجامعة الموقر حيث تم العمل بهذه اللائحة على مدار ثلاثة وثلاثون عاماً بدون إدخال أي تعديلات على مواد اللائحة

 • تم إصدار اللائحة الجديدة لقطاع مكتبات جامعة الزقازيق بموافقة مجلس الجامعة الموقر بتاريخ 26/3/2013 م بعد العرض على لجنة المكتبات الجامعية لأكثر من أربعة لجان تضمنت الأتي :- • مناقشة بنود اللائحة الجديدة بند بند

 • تم تعديل بعض البنود المقترحة بطريقة ديمقراطية ومناقشات مستفيضة

• تم تشكيل لجنة مصغرة لإعداد الصياغة النهائية لمواد اللائحة

 • تمت الموافقة النهائية على إصدار اللائحة الجديدة في لجنة المكتبات المنعقدة بتاريخ 5/3/2013م وتم اعتمادها في مجلس الجامعة الموقر جلسة رقم (441) بتاريخ 26/3/2013م

 • تم تكليف المطبعة بطباعة اللائحة الجديدة بعد تنفيذ كل ملاحظات معالي السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بشأن تصميم الغلاف الخاص باللائحة

 • تم رفع اللائحة على الموقع الإلكتروني لقطاع المكتبات لإطلاع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا والطلاب في مرحلة الليسانس والبكالوريوس على بنود اللائحة

 

 ثانياً:- التنظيم الإداري والمالي والفني للعاملين بقطاع المكتبات

 

 • تم إعادة هيكلة الأقسام الإدارية والفنية والمالية بالمكتبات وإعادة توزيع العاملين سواء أمناء القاعات أو العاملين بالأقسام الإدارية والمالية والفنية بما يتلاءم مع تقديم خدمة متميزة للباحثين والمترددين على المكتبات وذلك نظراً لخروج عدد كبير من الموظفين بقطاع المكتبات للمعاش خلال الخطة الخمسية 2012/2013- 2016/2017م ، وهذا يتضح من الجدول الآتي :-

 

البيان

المساحة الإجمالية

عدد المقتنيات

القيمة الإجمالية للمقتنيات

عدد العاملين

المحالين للمعاش خلال 5 سنوات

النسبة المئوية للمحالين للمعاش

المكتبة المركزية

4525

119000

14000000

58

24

41%

مكتبات الكليات

8008

354012

34848280

158

52

33%

الإجمالي

12533م2

473012

48848280

213

76

35% متوسط

 

الاستنتاج :-

• كل موظف بالمكتبة مسئول عن مساحة 60 م2 من المساحة الإجمالية لقطاع المكتبات بالجامعة مع زيادتها تدريجياً نظراً للتناقص التدريجي للعاملين بقطاع المكتبات سواء للخروج لسن المعاش أو العاملين المطبق عليهم قرار 259 لسنة 1995م الخاص بالأمراض المزمنة

 • نقص التخصصات الخاصة بعلوم الوثائق والمكتبات حيث أن غالبية العاملين بقطاع المكتبات مؤهلات عليا في غير التخصص في مجال المكتبات ، مؤهلات متوسطة وغير متوسطة

 لذلك

تم عقد دورات تدريبية لصقل وغرس مفهوم الخدمة المكتبية لدى موظفي المكتبات وتوسيع مداركهم من حيث التعامل مع أبنائنا الطلاب والباحثين والأساتذة بشياكة ونكران للذات

• التنبيه على العاملين بالمكتبات بالاهتمام بترتيب وتنظيم المقتنيات على الرفوف بعد الانتهاء من اطلاع المترددين مع الإلمام بمحتويات المكتبة لخدمة الباحثين باعتبار أمناء القاعات هم أدلة الباحثين

• القيام بعملية تمرير أمناء القاعات على أقسام المكتبات بالتناوب كل عامين أو ثلاثة لرفع كفاءتهم المهنية وإلمامهم بكل الأقسام العلمية

 • التنبيه على العاملين بالظهور بصورة مشرفة وحضارية مع الارتقاء في الحوار مع الطلاب والباحثين

 

ثالثاً:- استكمال العمليات الالكترونية للمقتنيات (إدخال – مراجعة – (ضبط جودة)0 الاعتماد لكل مقتنيات مكتبات الجامعة  يتضح ذلك من الجداول التالية :-

 

الجدول الأول :- يوضح العمليات الالكترونية لمقتنيات المكتبات من إدخال ومراجعة واعتماد خلال الفترة من 1/1/2011 حتى 30/12/2011 م

 

البيان

إدخال

مراجعة

اعتماد

المستعيرين

المترددين

جامعة الزقازيق

9754

2878

10968

1009

16199

 

الجدول الثاني :- يوضح العمليات الالكترونية لمقتنيات المكتبات من إدخال ومراجعة واعتماد خلال الفترة من 1/1/2012 حتى 30/6/2013

 

البيان

إدخال

مراجعة

اعتماد

المستعيرين

المترددين

جامعة الزقازيق

35501

11611

38010

2881

59315

 

يتضح من الجدول الثاني أن نسبة الإدخال تساوى 4 أضعاف ما تم في الجدول الأول ، نسبة المراجعة تساوى 5 أضعاف ما تم في الجدول الأول ، نسبة الاعتماد تساوى 3 أضعاف ما تم في الجدول الأول

 • الانتهاء من عدد 6 كليات هي الهندسة – العلوم- الصيدلة – التربية الرياضية بنين – التربية النوعية – الطب البيطري – من جميع عمليات الإدخال والمراجعة والاعتماد وتسليمهم للمسئولين عن المكتبة الرقمية في المجلس الأعلى للجامعات

• أوشكنا على الانتهاء من عدد 12 كلية والمكتبة المركزية من جميع عمليات الإدخال والمراجعة والاعتماد

 • أصبحت جامعة الزقازيق خلال هذا الشهر يوليو 2013م تحتل المستوى الأول بين الجامعات المصرية في نشاط المكتبة الرقمية

 

رابعاً :- تزويد وإنماء المجموعات ( من الكتب والمراجع العربية والأجنبية ) بالمكتبة المركزية بالتنسيق مع ما يتم تزويده بمكتبات كليات ومعاهد الجامعة

 

 • التزويد بمعناه في المكتبات هو إثراء المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة بكل الكتب والمراجع والمصادر الحديثة والرسائل العلمية والتقارير الإحصائية والنشرات والدوريات العلمية لخدمة الباحثين

 • التزويد يعتمد على الإبداع والابتكار في مجال العمل على عدة أسس هي :-

• اختيار أحدث الإصدارات من الكتب والمراجع العربية والأجنبية

 • مراعاة التركيز على التخصصات التي تعانى من النقص

 • إنماء مقتنيات المجموعات التي تخدم فروع المعرفة بطريقة متوازنة

 • الاختيار بواسطة السادة أعضاء هيئة التدريس والسادة رؤساء الأقسام العلمية مع متابعة وإشراف / أ.د / مقرر لجنة المكتبات

• توسيع قاعدة الاختيار لحصول الطلاب المرحليين والباحثين وأعضاء هيئة التدريس على المصادر البحثية الخاصة بهم في يسر وسهولة

• الحياد الفكري في تنمية المجموعات مع ملاحظة أنه ليس شرطاً كل ما ينشر تقتنيه المكتبات

 • تم تخصيص 504000 جنيه للعام المالي الجامعي 2012/2013 لتزويد المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة بالكتب والمراجع والمصادر الحديثة

• تم توزيع هذه المبالغ من خلال لجنة المكتبات الجامعية على المكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة واعتمادها من مجلس الجامعة الموقر

• تم اعتماد مبلغ 100000 جنيه من حــ / تحسين الخدمة المكتبية لتزويد المكتبة المركزية بالكتب والمراجع الصادرة حديثاً

 

 الكتب والمراجع العربية المشتراه

 خلال العام  2012/2013م

                         ((  2464   ))

 الكتب والمراجع الأجنبية المشتراه 

 خلال العام   2012/2013م

                             ((  1416 ))

القيمة الإجمالية للكتب والمراجع المشتراه   (( 604000 )) جنيهاً

 

• القائمة الإجمالية للكتب والمراجع العربية والأجنبية التي دخلت الخدمة خلال العام الجامعي 2012/2013م بالمكتبة المركزية ومكتبات كليات ومعاهد الجامعة 0 (8) نبذة عن قاعات الاطلاع الموجودة بالمكتبة المركزية

 

م

القاعة

نوع المقتنيات

عدد المقتنيات

1

قاعة (1)

كتب التراث / العلوم البحتة والتطبيقية / الفلسفة وعلم النفس / العلوم التجارية

43608 كتاب تستوعب 600 باحث فى وقت واحد

2

قاعة (2)

الكتب والمراجع التاريخية والجغرافية / علم الاجتماع / التراجم

3

قاعة (3)

الكتب والمراجع في الأدب واللغة العربية

4

قاعة (4)

الكتب والمراجع في الفنون وعلوم الكمبيوتر والموسوعات ودوائر المعارف

5

قاعة (5)

الكتب والمراجع في علوم التربية والتعليم والسياسة والاقتصاد

6

قاعة (6)

الكتب والمراجع القانونية

7

الكتب والمراجع الأجنبية

تضم الكتب والمراجع الأجنبية والموسوعات ودوائر المعرف العالمية التي تخدم الكليات العملية وكليات العلوم الإنسانية

29222 مقتنى تستوعب 150 باحث

8

الرسائل العربية

الرسائل العلمية المجازة من الجامعة + بعض الرسائل من الجامعات الأخرى بالتبادل والإهداء

6247 رسالة تستوعب 50 باحث

9

الرسائل الأجنبية

الرسائل العلمية المجازة من الجامعة + بعض الرسائل من الجامعات الأخرى بالتبادل والإهداء

22757 رسالة تستوعب 40 باحث

10

الدوريات العربية

الوقائع المصرية / الجريدة الرسمية / النشرة التشريعية / المجلات العلمية المتخصصة التي تخدم كليات العلوم الإنسانية

18090عدد تستوعب 40 باحث

12

الدوريات الأجنبية

مستخلصات الدوريات الأجنبية (Abstracts) التى تخدم الكليات العملية

7730عدد تستوعب 40باحث

12

النشرات والتقارير

تضم النشرات والتقارير الإحصائية التي تصدر عن أجهزة الدولة مثل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء واهداءات الجامعات المصرية والعربية

3095نشرة تستوعب 16 باحث

13

المكتبة الكترونية

مساعدة الباحثين في الدخول على المواقع العلمية / تسجيل المترددين على المكتبة المركزية الكترونيا / خدمة الاستعارة الكترونية للطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس

24 جهاز كمبيوتر + طابعات

14

المكتبة الكترونية خاصة بالماسح الضوئى

تم تخصيص هذه القاعة لعمليات المسح الضوئي للرسائل الورقية تمهيد ا لرفع هذه الرسائل ( نص كامل ) بالتناوب من خلال جدول معلن لجميع موظفي المكتبة 0

12 كمبيوتر+ 8 اسكنر 

15

الفيديو والتلفزيون

تهتم بعرض المواد العلمية الخاصة بالكليات العملية والمواد الأدبية

مدرج خاص للعرض

الخلاصـة

• العمل الجماعي بين أفراد المنظومة داخل المكتبات

 • الاستقبال الجيد للمترددين

• احتواء المكتبة على الكتب والمرجع العربية والأجنبية والمطبوعات الأخرى التي تخدم كل الباحثين

 • كل هذه العناصر تساوى نجاح المكتبات في تقديم خدمة بحثية متميزة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس وزيادة أعداد المترددين على المكتبات من داخل وخارج الجامعة

وبالتالي

نجاح المكتبات في القيام بدورها على الوجه الأكمل حتى أصبح الباحثون على دراية الآن بكل ما يحتاجونه قبل دخول المكتبة ويعرفون مكان ما يحتاجونه في قاعات المكتبة المركزية أو مكتبات كليات الجامعة أو مكتبات الجامعات المصرية

 

 

 


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة