انت هنا الان: Skip Navigation Linksالرئيسية > شروط الألتحاق بالجامعة والكليات
شروط الإلتحاق بالجامعة والكليات

قواعد القبول :

التسجيل:

يحدد المجلس الأعلى للجامعة وفقا لإقتراحات مجالس الكليات بعد الأخذ في الاعتبار رأي مختلف الكليات في نهاية كل سنة عدد الطلاب المصريين الذين تم قبولهم في كل كلية أو معهد من أولئك الذين اجتازوا مرحلة الثانوية العامة أو أي شهادة مساوية لها. يستطيع المجلس الأعلى لكل كلية إتباعاً لشرط القبول أن يحدد عدد الطلبة المقبولين من الأجانب. صدر بعد ذلك قرار من وزير التربية والتعليم العالي لتوجيه الطلبة إلى كليات مختلفة.

الشروط الأساسية للطلاب الجامعيين :

1 . يجب على المتقدم أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يساوي لها . يتم قبول الطلاب على حسب درجاتهم الدراسية مع الأخذ بعين الاعتبار موقعهم الجغرافى وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجالس الكليات. يتم في كليات التجارة قبول الطلاب الحاصلين على شهادة من المدارس الثانوية التجارية. في كليات الزراعة،  يتم قبول الطلاب الذين إجتازوا إمتحانات المدارس الثانوية الزراعية بدرجات دراسية عالية . في كليات الهندسة ، يتم قبول الطلاب من المدارس الفنية أيضاً . في المعهد العالى للتمريض ، يتم قبول الذين اجتازوا شهادة التمريض العام . في كليات التربية و كليات البنات ، يتم قبول الحاصلين على الدبلوم التربوى، و الذين اجتازوا المعهد الفني وما شابه ذلك في بعض الكليات يتم قبولهم أيضا. يجب تسجيل خريجي المدرسة الثانوية التجارية ، والمدرسة الثانوية الفنية ، والمدرسة الثانوية الزراعية في الأقسام الفنية في كلية التربية ، وفي بعض أقسام المعهد العالي للكفاية الإنتاجية بجامعة الزقازيق وفقا للنظام وشروط المجلس الأعلى الجامعي.

2 . يجب على الفحص الطبي أن يثبت الصحة الجيدة للمتقدم و خلوة من الأمراض لاستئناف الدراسات المتقدم لها وفقا للمبادئ التي حددها المجلس الأعلى للجامعة و كليات الجامعات .

3 . إذا كان المتقدم عاملا ، وجب عليه تقديم رخصة العمل لإثبات إجازة متابعة دراستة من قبل مديرة بالعمل ، سواء كان يعمل في وظيفة حكومية أو غير حكومية .

4 . يجب أن يكون لدى المتقدم سمعة جيدة .

5 . قد يكون المتقدمين من بين أولئك الذين لديهم درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادل ذلك في مختلف فروع البكالوريوس أو الليسانس من كليات أخرى وفقا لشروط  اللوائح الداخلية لكل كلية أو معهد . وهناك حاجة إلى قرار من رئيس الجامعة أو النائبين في هذه الحالة.

6 . يجب أن يلتحق كل طالب يرغب في الانضمام إلى الجامعة في كلية واحدة فقط. سيتم رفض الطالب الذي ينضم أكثر من كلية في نفس الوقت .

دراسة غير متفرغة (بدوام جزئي):
يستطيع المتقدم أن يدرس دراسة غير متفرغة  في كليات أداب و حقوق و تجارة أو أي كلية يحددها المجلس الأعلى الجامعي للحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.

الشروط الخاصة بالمتقدمين الغير المتفرغين (بدوام جزئي):

* أن يكون حسن السمعة وله علاقات جيدة.
* أن يجتاز مرحلة الثانوية العامة أو ما يعادلها في نفس سنوات إلتحاقه.
* بالنسبة لأولئك الذين لديهم شهادة البكالوريوس أو الليسانس ، يمكن إلحاقهم لنفس الكليات.

مرحلة البكالوريوس:

تقبل البرامج الجامعية المتقدمين الذين اجتازوا الشهادة العامة للتعليم الثانوي أو أي شهادة أخرى ثانوية دولية تعادلها ، وفقا لأحكام وشروط المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

مرحلة الدراسات العليا:

• على المتقدمين لبرامج الدراسات العليا بما يلي:
1 - أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها أو معهد يعادله.
2 - تلبية المتطلبات العامة التى صرح بها مجلس الكلية و التي أعلنها مجلس الجامعة .

• يجب على طلبة الماجستير والدكتوراه إجراء الأنشطة البحثية وتقديم أطروحة كإنجاز جزئي للدرجة العلمية.

مرحلة التخرج:

• يتم منح درجة البكالوريوس من قبل الجامعة للطلاب الذين أكملوا العدد المطلوب من السنين الدراسية بما يعادل متوسط  درجات التقدير التراكمى بإجتيازها أو أعلى .
• يتم منح درجة الماجستير والدكتوراه من قبل الجامعة لطلبة الدراسات العليا الذين تم قبول أطروحتهم من قبل لجنة الدفاع و الموافقة عليها من قبل أعضاء هيئة التدريس و مجالس الجامعة.


حقوق الملكية © 2014 لجامعة الزقازيق - وحدة البوابة الرقمية • جميع الحقوق محفوظة